البيض المسلوق والحبوب الكاملة.. أطعمها مُهمة بوجبة السحور

في شهر رمضان ينصح الخبراء عادة بضرورة الاهتمام بوجبة السحور، التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال ساعات الصيام، لكن البعض قد لا يعطي الأهمية الكافية لهذه الوجبة ويكتفي بالنوم، وفي هذا التقرير نستعرض معكم أهمية وجبة السحور وأفضل العناصر التي يُفضل تضمينها ضمن الوجبة.

ما فائدة السحور؟

ومن بين فوائد السحور، أنه يمنح الصائم القوة والحيوية ويُسهل عليه عملية الصيام كما أنه يقلل الصداع، وهو ما يستلزم أن تكون وجبة السحور مليئة وغنية بالكربوهيدرات، كالحبوب والنشويات التي يتم امتصاصها ببطء، حتى يدوم تأثيرها داخل الجسم لفترة كبيرة.

منها الحد من الصداع.. أهمية وجبة السحور في رمضان

أطعمة لازمة في السحور

وبحسبِ موقع “webteb” فالأطعمة التي ينبغي تناولها ضمن وجبة السحور، لابد أن تحتوي على البروتين كونه يساعد على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ومن بين تلك العناصر هي البيض المسلوق ومنتجات الألبان والأجبان والتونة المُعلبة.

هذا بالإضافة إلى الاهتمام بمصادر الدهون الصحية، ومنها زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، وكذلك مضادات الأكسدة بسبب أهميتها، ونجدها في الكرز، والتوت، والتفاح، والحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني.

أما فيما يتعلق بأنواع الفاكهة اللازمة، فينصح الخبراء بتناول البطيخ، والشمام، والخيار، والبندورة.

منها الحد من الصداع.. أهمية وجبة السحور في رمضان

أطعمة تجنبها في السحور

ووفقًا لخبراء الصحة، على الصائم تجنب العديد من الأصناف في وجبة السحور، كونها قد تزيد من عطش الشخص خلال نهار رمضان، ولا تمده بالفيتامينات التي يحتاجها.

ومن هذه الأطعمة الحبوب المكررة والخبز والأرز الأبيض، فضلًا عن المُعجنات بأنواعها.

منها الحد من الصداع.. أهمية وجبة السحور في رمضان

أيضًا يجب تجنب الأطعمة المقلية بالزيوت المُهدرجة، والأخرى التي تحتوي السكر أو الملح الكثير.

وبالنسبة للمشروبات، فبحسب موقع “webteb”، يجب الابتعاد عن الكافيين مثل القهوة والشاي، وعصائر والفواكه الجاهزة كونها غنية بالسكر وقليلة الألياف.