عقار “دوستارليماب” ساعد في شفاء 18 مصابا بسرطان القولون والمستقيم

  • الدراسة: لم يتلق أي مريض علاجا كيميائيا أو إشعاعيا أو خضع لعملية جراحية
  • المؤلف الرئيسي للدراسة: التجربة تعد خطوة مهمة في معركة مواجهة السرطان
  • أطباء: عقار “دوستارليماب” سيساهم بلا شك في تخليص المرضى من أشكال العلاج القاسية

عقار ثوري يتغلب على المرض الخبيث، الخبر السار المنتظر منذ سنوات طويلة كشفته دراسة نشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية، وتقول إن 18 مصابا بسرطان القولون والمستقيم تعافوا من المرض بعد أخذهم عقار “دوستارليماب” الذي يستخدم في علاج سرطان بطانة الرحم عند النساء.

الدراسة أكدت أيضا أنه لم يتلق أي مريض علاجا كيميائيا أو إشعاعيا أو خضع لعملية جراحية، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات تطور أو تكرار ظهور السرطان أثناء المتابعة.

"اكتشاف طبي" يهزم المرض الخبيث "السرطان"

عقار “دوستارليماب”

المؤلف الرئيسي للدراسة وعضو المجلس الاستشاري الأمريكي الوطني للسرطان، الدكتور لويس دياز قال إن التجربة تعد خطوة مهمة في معركة مواجهة السرطان”، مشيرا إلى أن العمل جارِ على مزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير العقار على أنواع أخرى من السرطان مثل المعدة والبروستات والبنكرياس”، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

"اكتشاف طبي" يهزم المرض الخبيث "السرطان"

المؤلف الرئيسي للدراسة وعضو المجلس الاستشاري الأمريكي الوطني للسرطان، الدكتور لويس دياز، الثاني من اليسار.

الجسم المضاد وحيد النسيلة في عقار “دوستارليماب” يعمل عن طريق الارتباط ببروتين يسمى PD-1 على سطح الخلايا السرطانية، ليساعد ذلك الجهاز المناعي على تدمير الخلايا السرطانية بشكل فعال.

على الرغم من أن الباحثين أكدوا على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث على عدد أكبر من الأشخاص، لمراقبة النتائج وتقييم الآثار الجانبية القليلة، إلا أن الأطباء يقولون إن العلاج سيساهم بلا شك في تخليص المرضى من أشكال العلاج القاسية مثل الجراحة والعلاج الكيميائي، والتي تؤثر في حالات على الخصوبة ووظائف الأجهزة والصحة الجنسية.