منافع صحية وجمالية كبيرة للخس الورقي

  • تعزيز صحة الجلد والحماية من التجاعيد
  • يساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات
  • يعزز من صحة الشعر ويقويه ويعالج مشاكل التساقط

يعتبر الخس أحد أهم الخضار الورقية المشهورة والخفيفة على المعدة والكبيرة بفوائدها التي تعود على البشرة والجسم. فما هي فوائد الخس؟

أهم منافع الخس للبشرة:

1. تعزيز صحة الجلد والحماية من التجاعيد، حيث يساعد فيتامين أ الموجود بكميات عالية في الخس على تعزيز صحة الجلد، وهو ضروري لصحة البشرة.
ويسعاد الخص من خلال ثنائي البيتا كاروتين وفيتامين أ على حماية البشرة من التجاعيد وخطوط الوجه والوقاية من علامات التقدم بالسن.

2. المساعدة على تجدد الخلايا
وتسعاد كيات الفيتامين ج المودجوة في الخس على تجدد الخلايا وتحميها من التلف، وبذلك تساعد في الوقاية من سرطان الجلد. الفيتامين ج ضروري للحفاظ على مرونة الجلد وصحته، ويساعد على التئام الجروح، وهو المسؤول عن بناء الكولاجين في الجلد.

3. الحماية من حب الشباب
يحتوي الخس على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، وفيتامينات ب المركبة، وهي مضادات للالتهاب ومغذيات تساعد في الوقاية من حب الشباب ومشكلات البشرة.
كما أن أنخفاض مؤشر غلايسيمي في الخس يساعد في الوقاية من البثور وحبوب البشرة.
الوقاية من السرطان
أظهرت الدراسات العلمية أن صبغة الكلوروفيل الخضراء الموجودة في الخضار الورقية كالخس قد تساهم بتقليل خطر الاصابة ببعض السرطانات، كسرطان القولون، كما أن تناول نظام غذائي خال أو ضعيف بالخضروات الورقية الخضراء قد يرتبط برفع خطر الاصابة بالسرطان.

حيث يحتوي الخس على مضادات الأكسدة، وفيتامينات أ و ج التي تساهم في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم، وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف، ويربط مختصون في التغذية النظام الغذائي العالي بمضادات الأكسدة بخفض خطر الاصابة بكل من سرطان الرئة والجلد، وسرطان البروستاتا، وسرطان المبيض، وسرطان الثدي.
الحماية من أشعة الشمس
احتواء الخس على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين هـ، يساعد في الحفاظ على صحة الجلد، وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس.

تحسين النوم إزالة السموم
تعد أوراق الخس مصدرا رائعا للبوتاسيوم الذي يعمل على تحسين جودة النوم، وبالتالي يساعد في ضمان راحة الجسم والبشرة بشكل خاص.
إن لتناول الخس دور كبير في إزالة السموم من الجسم والجلد بشكل خاص.
كميات الحديد التي في الخس تعمل على تعزيز بناء وعمل الهيموغلوبين في الجسم، مما يزيد البشرة إشراقًا وتوهجًا.

فوائد الخس للشعر
ذكر المركز الطبي بجامعة ميرلاند الأمريكية،أن أغلب مشاكل الشعر قد يكون سببها الإصابة بنقص التغذية، وعدم تناول بعض الفيتامينات بكميات كافية وخاصة الحديد، والزنك، وفيتامينات أ و ج.
ويجمع الخس كافة هذه العناصر الغذائية، لذلك فإن تناوله يعزز من صحة الشعر ويقويه ويعالج مشاكل التساقط، خاصةً مع محتواه من فيتامين ك وفيتامين هـ.
كما تلبي كميات الفسفور والسيليكون وكمية كافية من الكبريت كافة احتياجات جسمك من المعادن الهامة جدًا للحفاظ على صحة الجلد والأظافر والشعر.

تعزيز صحة العظام وتقويتها
الخس كأحد الخضار الورقية مصدر لفيتامين ك، وهو ضروري لبناء العظام وزيادة كثافتها ومنع الهشاشة، ومن المعروف الدور الحيوي الذي يلعبه هذا الفيتامين في تخثر الدم، والتئام الجروح والكدمات، والوقاية من العديد من الأمراض.
إلى جانب فالكالسيوم المعروف بدوره الاساسي في الحفاظ على هيكل عظمي سليم موجود في الخس بكميات مرتفعة مما يجعل تناوله يقوم تقوية العظام وتعزيزها.
القيمة الغذائية للخس
يتميز الخس بأنه مصدر هام للفوليت والكالسيوم وفيتامين أ، بالإضافة الى محتواه العالي من الألياف الغذائية والمياه والعديد من الفيتامينات والمعادن وهو مميز بقلة السعرات الحرارية والدهون فيه.

هذا ما تحتويه 100 غرام من الخس الطازج من فيتامينات بحسب موقع وزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

الطاقة 14 سعرة حرارية
الكربوهيدرات 2.92 غرام
البروتين 1.13 غرام
الدهون 0.14 غرام
الألياف الغذائية 1.2 غرام
فيتامين أ 198 ميكروغرام
فيتامين ج 6 مليغرام
فيتامين ك 75.2 ميكروغرام
الفوليت 34 ميكروغرام
الحديد 0.64 مليغرام
الكالسيوم 27 مليغرام
البوتاسيوم 168 مليغرام
الصوديوم 19 مليغرام