هل بالإمكان أخذ جرعة معززة من لقاح كورونا مختلفة عن نوع الجرعة السابقة؟

تصريحات رسمية أمريكية تحسم الجدل

صحة

احدى جرعات لقاح كورونا .. أ ف ب

لقاح الجرعة الثالثة المعززة ضد كورونا هل يمكن أن يختلف عن نوع سابقيّه؟

  • بالإمكان أخذ جرعة معززة من تطعيم كورونا مختلفة عن نوع الجرعة السابقة.
  • إختيار نوع مختلف عما تلقاه الشخص سابقا ، لن يشكل ضررا على الصحة .

بعد تضارب الأنباء والتصريحات حول إمكانية أخذ الجرعة المعززة من لقاح كورونا مشابهة أو مختلفة عن الجرعتين السابقتين ، أكد كبير المستشارين الطبيين في البيت الأبيض أنتوني فاوتشي، الجمعة، أنه بالإمكان أخذ جرعة معززة من تطعيم كورونا مختلفة عن نوع الجرعة السابقة.

لكنه في ذات الوقت أوصى بأخذ جرعة من التطعيم الأصلي إن كان متاحا.

من جانبه قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ضمن مقابلة مع “سي.إن.إن” إنه يوصي بشكل عام أن تكون الجرعة المعززة من النوع الذي تلقاه الشخص في البداية.

لكن لايوجد ضير من تغيير النوع لسبب أو لآخر، فلربما تفرض ظروف مختلفة نفسها، سواء فيما يتعلق بمدى توافر النوع أو لمجرد أسباب شخصية، حينها يكون بوسع الشخص أن يتلقى نوعا مختلفا من التطعيم.

اللقاحات المضادة لكورونا

إختيار نوع مختلف عما تلقاه الشخص سابقا ، لن يشكل ضررا على الصحة

وفتحت كل هذه التوصيات الباب أمام متلقي جرعة جونسون آند جونسون الواحدة لأخذ جرعة من لقاح فايزر أو مودرنا اللذيّن أظهرا قدرا أكبر من الحماية في العديد من الدراسات التي جرت على فاعلية اللقاحات.
كما أوصت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، يوم الخميس، الناس بأخذ جرعات معززة من تطعيمات كورونا بالنسبة لمن تلقوا جرعات مودرنا وجونسون آند جونسون ، وقالت إنه بالإمكان إختيار نوع تطعيم مختلف عما تلقوه سابقا ، فذلك لن يشكل ضررا على الصحة .