هشاشة العظام مرض خطير يصيب الاشخاص بعد سن 50 عاما

  • منظمة الصحة العالمية حددت الـ20 من شهر اكتوبر من كل عام ، يوما دوليا للتذكير بمخاطر هذا المرض.
  • الإصابة بهذا المرض تزيد فوق سن 50 عاما.
  • إتباع نظام غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضة يقي من الإصابة بالمرض.

يحتفي العالم في ال 20 من شهر أكتوبر سنويا، باليوم العالمي لـ”هشاشة العظام“، وهو اليوم الذي خصصته منظمة الصحة العالمية، للتوعية بخطورة هذا المرض، ورفع وعي الناس حول العالم بأهمية الوقاية منه ، والتشخيص والكشف المبكر عنه ، خصوصا بعد سن الخمسين عاما ، بالإضافة إلى دور التغذية الصحية والنشاط البدني على صحة العظام.

ويعد هذا المرض مشكلة عالمية متزايدة في جميع أنحاء العالم، تسبب الكسور في واحدة من كل ثلاث نساء، وواحد من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين، فإذا كان أحد والديك مصابا بهذا المرض ، فقد يزيد ذلك خطر إصابتك به ، فنمط الحياة الصحي اي الغذاء والنشاط البدني لها دور أساسي في الوقاية منه.

زوجان يمارسان رياضة ركوب الدراجة الهوائية .. ستوري بلوكس

الإصابة بهذا المرض تزيد فوق سن 50 عاما

كما للمرض صلة مباشرة بزيادة نسبة الكسور في جسم المصاب ، التي لها تأثير خطير وسلبي في جودة الحياة من حيث الألم، والعجز، وفقدان الاستقلال.

أيضا الاصابة به يعد السبب الأساسي لألم العظام المهددة للحياة، والتي تُعرف باسم (كسور الهشاشة).

مسنان يمشيان .. ستوري بلوكس

المرض يسبب الكسور في واحدة من كل ثلاث نساء ، وواحد من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين

وكشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من بورتلاند، أن هناك أدوية جديدة لمرض هشاشة العظام، تطالب الجسم بإعادة بناء العظام وتعزز الهيكل العظمى ضد الكسور.

كما وجد فريق من الباحثين الأمريكيين علاجا جديدا لوقف هذا المرض من خلال هرمون “الأستروجين” الذي يقوم بمجموعة واسعة من الوظائف في جسم الإنسان، خاصة فيما يتعلق بالإنجاب.

رجل مسن مقعد يدفعه شاب .. سوري بلوكس

الاصابة بالمرض يعد السبب الأساسي لألم العظام المهددة للحياة

وأكدت الدراسة، أن العلاج أكثر فاعلية بثلاث مرات من عقاقير  هشاشة العظام الحالية في إعادة بناء كثافة العظام في العمود الفقري القطني، وفقا لنتائج التجارب السريرية ، التي ذُكرت في مجلة نيوانغلاند الطبية.

إذ أن هذا الدواء الجديد يزيد من كثافة المعادن في العظام بالعمود الفقري بنسبة 11.3% مقارنة مع عقار (فورتيو) الذي يزيد من كثافة المعادن بنسبة 7.1 % وهو العلاج الحالي للمرض ، كما يكون الدواء الجديد أفضل بكثير من (فوساماكس)، الذي يزيد من كثافة العظام في العمود الفقري بنسبة 4.1 % .

إمرأة مسنة تمارس الرياضة .. ستوري بلوكس

المختصون ينصحون بإتباع نظام غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضة لتفادي الإصابة به

كما أن الدواء الحديث يجعل الهيكل العظمى أكثر قدرة على تحمل الأحمال والوزن والضغوط.

وينصح المختصون بإتباع نظام غذاء صحي وممارسة التمارين الرياضة ، وإن كانت خفيفة مثل المشي يوميا لتفادي الاصابة بهذا المرض الخطير ، الذي يصيب النساء أكثر من الرجال حول العالم.