زيادة الوزن مرتبطة بعدد ساعات نومك

  • دراسة حديثة تربط بين ساعات النوم و زيادة كتلة الجسم.
  • النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يمكن أن يؤدي إلى السمنة.

كشف تحليل جديد لبيانات نحو 20 ألف بالغ أمريكي ، عن وجود صلة بين عدد ساعات النوم وزيادة الوزن .

اذ ذكر باحثون ، أن النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ خيارات خاطئة فيما يتعلق بأكل وجبات خفيفة غير صحية مليئة بالكربوهيدرات الدهون والكافيين ، مقارنة بتلك التي يتخذها أولئك الذين يستوفون إرشادات النوم الموصى بها، بحسب ما نُشر في مجلة Academy of Nutrition and Dietetics.

وأخذت البيانات، التي وقع تحليلها في الدراسة، من 19650 بالغا أمريكيا تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عاما ممن شاركوا من 2007 إلى 2018 في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية.

وتم أخذ استبيانات حول النظام الغذائي على مدار 24 ساعة من كل مشارك ، بالإضافة إلى الأسئلة المتعلقة بمتوسط ​​كمية النوم ليلا خلال أسبوع العمل .

ووجد الباحثون أن الذين يحصلون على قسط أقل من النوم يميلون إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة يوميا بشكل عام ، مثل الوجبات الخفيفة المالحة والحلويات والمشروبات المحلاة ، وهو مايؤثر سلبا على زيادة الوزن .

شاب نائم .. ستوري بلوك

النوم أقل من سبع ساعات في الليلة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

وقسّم الباحثون المشاركين إلى أولئك الذين استوفوا أو لم يستوفوا توصيات النوم بناء على تقاريرهم ، واستخدموا قواعد بيانات وزارة الزراعة الأمريكية لتقدير كمية المغذيات المتعلقة بالوجبات الخفيفة للمشاركين، وتصنيف جميع الوجبات الخفيفة في مجموعات غذائية وإنشاء ثلاثة أطر زمنية لتناول الوجبات الخفيفة.

وتناول أكثر من 95% وجبة خفيفة واحدة على الأقل يوميا قبل النوم ، وجاء أكثر من نصف السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة بين جميع المشاركين من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة ورقائق البطاطس والمعجنات والبسكويت.

وكان أولئك الذين لم يلتزموا بتوصيات النوم أكثر عرضة لتناول وجبة خفيفة في الصباح وتناولوا كميات أكبر من الوجبات الخفيفة مع سعرات حرارية أكثر وقيمة غذائية أقل.