صور ثلاثية الأبعاد تُظهر غزو فيروس كورونا خلايا مجرى الهواء البشرية

  • تمكن فريق في هولندا من التقاط صور ثلاثية الأبعاد لخلايا مجرى الهواء البشرية المصابة بفيروس كورونا
  • استخدم الفريق تقنية مجهرية غير عادية
  • زرع باحثون في جامعة أوتريخت خلايا مأخوذة من أنوف متطوعين أصحاء وأصابوا بعض الخلايا بفيروس كورونا
  • تُظهر الصور أيضًا أن عدوى كوفيد -19 تضر بالأهداب التي تتجمع في الخلايا المصابة.

تمكن فريق في هولندا من التقاط صور ثلاثية الأبعاد لخلايا مجرى الهواء البشرية المصابة بفيروس كورونا باستخدام تقنية مجهرية غير عادية. تُظهر الصور كيف يغير الفيروس التاجي بنية الخلايا التي يصيبها، وقد يساعد في تطوير الأدوية، وفقاً لموقع “newscientist“.

زرع باحثون في جامعة أوتريخت خلايا مأخوذة من أنوف متطوعين أصحاء وأصابوا بعض الخلايا بفيروس كورونا. ثم قاموا بتلوين الخلايا بأصباغ الفلورسنت التي ترتبط بالأغشية الدهنية (الأجزاء الزرقاء في الفيديو أعلاه) والبروتينات (الأرجواني) وبروتين الفيروس التاجي (الوردي).

بعد ذلك، تم تقطيع الخلايا بواسطة الإنزيمات ودمجها في مادة معينة. تم تطوير هذه التقنية (تسمى الفحص المجهري) من قبل مجموعات أخرى، لكن هؤلاء الباحثين قاموا بتحسينها، مما مكنهم من تكبير العينات عشرة أضعاف.

وهذا يعني أن المجاهر الضوئية يمكنها حل الأجسام التي لا يزيد عرضها عن 20 نانومترًا بشكل فعال – بما في ذلك فيروس SARS-CoV-2، الذي يبلغ قطره حوالي 100 نانومتر – في حين أنها عادةً لا تستطيع حل الأجسام التي يقل عرضها عن 200 نانومتر.

 

 

تظهر الصور أن حجرات كبيرة مرتبطة بغشاء تشارك في تكوين الفيروس تظهر داخل خلايا مجرى الهواء المصابة.

من خلال تلوين بروتين معين، حدد الفريق هذه الهياكل على أنها ما يسمى بالأجسام متعددة الحواف التي نمت بشكل غير طبيعي. وقد شوهدت أيضًا في صور المجهر الإلكتروني للخلايا المصابة بفيروس SARS-CoV-2.

تُغطى أسطح خلايا مجرى الهواء البشري بنوعين من الهياكل. وتضرب الأهداب الأكبر حجمًا ، والتي تسمى الأهداب ، لتحريك المخاط على طول الشعب الهوائية وإبقائها خالية من الغبار. ثم هناك الميكروفيلي الأصغر الذي يساعد في الامتصاص.

تصبح الميكروفيلي في الخلايا المصابة أطول وأحيانًا متفرعة. في الفيديو، تكشف النقاط الوردية عن وجود بروتينات على طولها، غالبًا عند الأطراف مباشرةً.

تُظهر الصور أيضًا أن عدوى كوفيد -19 تضر بالأهداب التي تتجمع في الخلايا المصابة. ليس من الواضح سبب ذلك، حيث لا توجد بروتين سبايك عليها.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا