مخاوف من تأثير متغير دلتا على النساء الحوامل

  • يهيمن متغير دلتا من فيروس كورونا على الحالات في جميع أنحاء العالم
  • قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) سابقًا أيضًا أن النساء الحوامل المصابات يواجهن خطرًا متزايدًا للإصابة بـ Covid-19
  • أحد المخاوف هو أن الخطر قد يكون أعلى مع سلالة دلتا
  • يعتبر متغير دلتا أكثر عدوى ويمكن أن يسبب مرضًا أكثر حدة للجميع، بما في ذلك النساء الحوامل

 

يهيمن متغير دلتا من فيروس كورونا على الحالات في جميع أنحاء العالم، ويدق مسؤولو الصحة في بعض البلدان ناقوس الخطر بشأن تأثيره على النساء الحوامل، وفقاً لشبكة “سي إن إن“.

أصدر العديد من كبار مسؤولي الصحة في إنكلترا بيانًا مشتركًا يوم الجمعة يحثون فيه النساء الحوامل على التطعيم ضد فيروس كورونا. وأشاروا إلى بيانات جديدة تظهر أن 98٪ من الأمهات الحوامل اللواتي أدخلن المستشفى مصابات بـ Covid-19 في البلاد منذ مايو (أياؤ) لم يتلقين اللقاحات.

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) سابقًا أيضًا أن النساء الحوامل المصابات يواجهن خطرًا متزايدًا للإصابة بـ Covid-19 الشديد مقارنة بالنساء غير الحوامل في نفس العمر.

أحد المخاوف هو أن الخطر قد يكون أعلى مع سلالة دلتا ، والتي ثبت أنها أكثر عدوى ويمكن أن تسبب مرضًا أكثر خطورة مقارنة بالمتغيرات السابقة للفيروس.
إليك ما تحتاج إلى معرفته.

هل يعتبر متغير دلتا  أكثر خطورة في حالة الحمل؟

يعتبر متغير دلتا أكثر عدوى ويمكن أن يسبب مرضًا أكثر حدة للجميع، بما في ذلك النساء الحوامل.

أظهرت أحدث البيانات التي جمعها نظام مراقبة التوليد في المملكة المتحدة (UKOSS) أن عدد النساء الحوامل اللائي يتم إدخالهن إلى المستشفى مع Covid-19 يتزايد في المملكة المتحدة بسبب سلالة دلتا.

قال أندرو شينان، أستاذ التوليد في كينجز كوليدج لندن، في بيان لمركز ساينس ميديا في المملكة المتحدة: “بالمقارنة مع فيروس كورونا الأصلي، فإن المتغيرات الجديدة (ألفا ثم دلتا) تسببت في مرض أكثر حدة بشكل تدريجي لدى النساء الحوامل”.

تظهر البيانات التي جمعتها UKOSS أن حوالي 33 ٪ من النساء في المستشفى المصابات بـ Covid-19 بحاجة إلى دعم تنفسي وأن 15 ٪ بحاجة إلى رعاية مركزة.

تتضمن بيانات UKOSS النساء الحوامل فقط. ومع ذلك، قالت المجموعة إنه في حين أن الزيادة في حالات الاستشفاء تتماشى مع الارتفاع الحالي في دخول المستشفيات بسبب Covid-19 في عموم المملكة المتحدة، فإن البيانات تسلط الضوء على زيادة بين النساء الحوامل اللائي يحتجن إلى رعاية للأعراض الحادة.

 

ماذا عن المخاطر التي يتعرض لها الطفل؟

أظهرت الدراسات السابقة أن عدوى Covid-19 تزيد من مخاطر النتائج السلبية لكل من الأم والطفل. وتشمل هذه المخاطر تسمم الحمل والالتهابات والدخول إلى وحدات العناية المركزة بالمستشفى وحتى الموت.

وفقًا لدراسة نُشرت في أبريل / نيسان والتي نظرت إلى أكثر من 2000 امرأة حامل في 43 مؤسسة طبية في 18 دولة، كان الأطفال المولودين لأمهات مصابات بفيروس كورونا أكثر عرضة إلى حد ما لخطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

أظهرت البيانات الجديدة التي جمعتها UKOSS أن واحدة من كل خمس نساء تم إدخالهن إلى المستشفى مصابات بأعراض خطيرة لـ Covid-19 عانوا من الولادة المبكرة ، كما أن واحد من كل خمسة أطفال ولدوا لأمهات مصابات بأعراض فيروس كورونا تم إدخاله أيضًا إلى وحدات حديثي الولادة.

 

ماذا عن المرضعات؟

أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة تطعيم النساء المرضعات وقالت إنه يجب على النساء عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية بسبب التطعيم، لأنه من غير المحتمل أن تشكل الحقن أي خطر على الطفل.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا