وفاة طفل في كولورادو الأمريكية بسبب الطاعون

  • وزارة الصحة والبيئة في كولورادو قالت إن طفلاً توفي بسبب الطاعون
  • هذا المرض يتم علاجه بالمضادات الحيوية إذا تم اكتشافه مبكراً

توفي طفلٌ صغير يبلغ من العمر 10 سنوات في ولاية كولورادو الأمريكية، وذلك بسبب “الطاعون“.

وذكرت وزارة الصحة والبيئة في كولورادو في بيان أن وفاة الطفل مرتبطة بالطاعون المؤكد الموجودة في حيوانات وبراغيث في 6 مقاطعات بالولاية.

وفي السياق، قالت عالمة الأوبئة والطبيبة البيطرية جنيفر هاوس إنه “في حين أنه من النادر أن يصاب الناس بالطّاعون، فإننا نريد التأكد من أن الجميع يعرف الأعراض”، وفق ما ذكر موقع “ذا هيل“.

وأشارت هاوس إلى أنه “يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية إذا تم اكتشافه مبكراً”، مؤكدة أنه “يجب على الناس البحث عن علامات ارتفاع درجة الحرارة أو تورم الغدد الليمفاوية”.

ويمكن أن ينتقل الطاعون، المعروف باسم “الطّاعون الدبلي” أو “الموت الأسود”، إلى البشر عن طريق لدغات البراغيث أو عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة.

وبحسب “ذا هيل”، تشير صفة “أسود” إلى الغدد الليمفاوية التي تصبح منتفخة وسوداء بعد دخول البكتيريا إلى الجسم.

وتسبب الطّاعون بوفاة عشرات الملايين من الأوروبيين في القرن الرابع عشر، وكان أحد أسوأ الأوبئة في تاريخ البشرية، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وأوصت هاوس سكان كولورادو باتباع تدابير السلامة لحماية أنفسهم من الإصابة بالبكتيريا، بما في ذلك تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة أو النافقة والبقاء خارج المناطق التي تعيش فيها القوارض البرية.

ونصحت هاوس بالذهاب إلى الطبيب فوراً إذا شعر الشخص بأنه يعاني من أعراض الطّاعون، مؤكدة أن الوعي والاحتياطات تساعد في الوقاية من المرض.