هل يمكن التطعيم بجرعتين من لقاحين مختلفين؟

في منتصف أبريل (نيسان)، نشرت صحيفة نيويورك بوست قصة عن مريض مصاب بفيروس كورونا عانى من خلط اللقاحات، حيث جاء في العنوان “الرجل يأخذ عن طريق الخطأ جرعة من لقاح موديرنا وآخر من شركة فايزر”.

يتطلب لقاحات فيروس كورونا من شركة موديرنا وشركة فايزر، اللذان يتم توزيعهما في الولايات المتحدة، جرعتين منفصلتين؛ يتم إعطاء لقاح موديرنا في جرعتين متباعدتين 28 يومًا، بينما الفرق هو 21 يومًا بالنسبة لشركة فايزر، وفقاً لموقع “salon“.

وقال المريض الذي يدعى كريج ريتشاردز أن التجربة جعلته “غير مرتاح”.

 

تطعيم مرضى كورونا بلقاحي فايرز وأسترازينيكا طور استجابة مناعية قوية

 

يكشف بحث جديد أن خلط اللقاحات من قبل ريتشاردز قد يكون في الواقع أفضل من التطعيم الكامل. في الواقع، يتعلم العلماء المزيد عن خلط لقاحات اللقاح ، وما وجدوه حتى الآن مشجع.

وجدت دراسة حديثة أجرتها مجموعة من الباحثين في إسبانيا أن تطعيم المرضى بلقاحي فايرز وأسترازينيكا طور استجابة مناعية قوية ضد SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ COVID-19.

قد تساعد الأخبار البلدان التي تلقت كميات متفاوتة من كل لقاح، حيث تكون كمية اللقاحات محدودة. وبالمثل، فإنه يوفر للدول التي لديها مخاوف تتعلق بالسلامة بشأن لقاح أسترازينيكا بديلاً للمرضى الذين استخدموا هذا الدواء بالفعل في الجرعةالأولى.

علاوة على ذلك ، من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن جهاز المناعة في الجسم قد يطور بالفعل استجابة مناعية أقوى من خلال خلط اللقاحات مما لو حصلت ببساطة على جرعتين من نفس اللقاح.

قال الدكتور ويليام هاسيلتين، رئيس مركز أبحاث الصحة العالمية Access Health International: “أنت تقدم لجهاز المناعة بشيء رآه من قبل ، ولكن بنسخة مختلفة قليلاً ، وهذا يمكن أن يحدث فرقًا إيجابيًا.”

على أقل تقدير، يبدو أن الشخص الذي يخلط اللقاحات لا يجب أن يقلق. كما أشار هاسيلتين ، “تلقى الجميع تقريبًا خليطًا من اللقاحات بمرور الوقت ، سواء ضد الإنفلونزا أو للعديد من الأمراض الأخرى”.

كتبت الدكتورة مونيكا غاندي ، طبيبة الأمراض المعدية وأستاذة الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: “لم تكن هناك مخاطر محتملة لخلط اللقاحات”. “نحن نفعل هذا طوال الوقت للقاحات أخرى ولا نعرف حتى الأسماء التجارية لها في هذه المرحلة.”

في الواقع، أحد الدروس الرئيسية من الدراسة الجديدة هو حقيقة أنها تُظهر أن هذين النوعين المختلفين من اللقاحات يمكنهما العمل عند مزجهما.

يقول الدكتور ويليام موس، الأستاذ في جامعة جونز هوبكنز العامة: “تعتبر القدرة على استخدام لقاحات مختلفة للجرعتين الأولى والثانية، أمرًا مهمًا لأنها تتيح قدرًا أكبر من المرونة ، خاصةً إذا كان هناك نقص في نوع واحد من اللقاحات. وقد تكون بعض التركيبات أكثر ايجابية”.

ومع ذلك ، لاحظ موس وغيره من العلماء أن هذا بحث مبكر جدًا، وعلى هذا النحو يجب أن نكون حذرين بشأن الاحتفال باستنتاجاته.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.