ما هو الفطر الأسود الذي يضرب مرضى كورونا في الهند؟

 

وسط ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، وانتشاره الكبير في الهند، تتزايد حالات الإصابة بالفطر الأسود أيضًا في العديد من الولايات الهند،ية بما في ذلك ولاية بيهار. والآن تم الإبلاغ عن أربع حالات إصابة بالفطر الأبيض، والتي تعتبر خطيرة أكثر من الفطر الأسود، وفقاً لموقع “dnaindia“.

وقد سلطت الأضواء أكثر على هذا المرض بعد الكشف عن اصابة الممثل المصري سمير غانم بداء الفطر الاسود قبل وفاته، وانتشار حالات جديدة مصابة بداء الفطر الأبيض.

 

ما هو الفطر الأسود؟

 

الفطر الأسود (black fungus) كما ويعرف أيضا باسم “فطار الغشاء المخاطي” (Mucormycosis)- هو مرض تسببه العديد من الفطريات التي تنتمي إلى عائلة العفنيات (Mucorales)، وتعتبر هذه الفطريات المخاطية من الفطريات الانتهازية، مما يعني أنها تصيب عادة الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو تلف بالأنسجة. وينتج هذا النوع من الفطرعن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، ولكنه غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر، وفق “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة”.

ويظهر الفطر الأسود في الرئتين، لكن الأنف والجيوب الأنفية هما الموقعان الأكثر شيوعا لعدوى فطر الغشاء المخاطي. وهكذا يمكن أن ينتشر إلى العينين، مما قد يسبب العمى، أو إلى الدماغ، وهو ما يسبب الصداع أو النوبات.

ويؤكد بعض الأطباء أن الاستخدام المفرط للأدوية المعروفة باسم الستيرويدات لمكافحة فيروس كورونا يقف وراء تفشي الإصابة بالفطر الأسود.

ووفقًا لتقرير أجرته وكالة الصحافة الفرنسية فإن هذا المرض يؤدي إلى وفاة أكثر من 50% من المصابين به في غضون أيام. وفي بعض الحالات، يقوم الجراحون بإزالة العينين والفك العلوي لوقف انتشار العدوى.

 

الفطر الأسود وكورونا

وفقًا للدراسات فإن أكثر المعرضين للإصابة بهذا الداء هم مرضى كوفيد-19 المصابون بداء السكري وضعف جهاز المناعة؛ فالعديد من الأدوية المستخدمة لمحاربة فيروس كورونا تضعف جهاز المناعة في الجسم الذي يحارب عادة العدوى الفطرية.

ما هو الفطر الأبيض؟

تتزايد المخاوف بشأن عدوى الفطر الأبيض التي قد تكون أكثر فتكا من حالات الإصابة بالفطر الأسود خاصة بين مرضى “كوفيد-19”.

وقدتم الكشف عن 4 حالات من “الفطريات البيضاء” (white fungus)، يوم الأربعاء في كلية طبية تديرها الحكومة في باتنا، عاصمة ولاية بيهار الشرقية، والتي تشهد ارتفاعا خاصا في حالات كوفيد.

وقد أفاد رئيس قسم الأحياء الدقيقة في كلية ومستشفى باتنا الطبي، الدكتور سن سينغ، لوسائل الإعلام الهندية إن جميع الأشخاص الأربعة المصابين بالفطر الأبيض أظهروا أعراضا شبيهة بفيروس كورونا ولكن لم يتم كشف إصابتهم بـ”كوفيد-19 كما أضاف بأن مرضى الفطريات البيضاء عانوا من أضرار في رئتيهم مماثلة لتلك التي تسببها عادة عدوى كوفيد.

ووفقًا لخبراء الصحة، تعد الإصابة بالفطريات البيضاء أكثر خطورة من الإصابة بالفطر الأسود لأنها تصيب الرئتين وكذلك أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الأظافر والجلد والمعدة والكلى والدماغ والأجزاء الخاصة والفم.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا