ما مدى فعالية لقاح ”جونسون آند جونسون“؟ إليك ما يجب معرفته

يتميز لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا المستجد بأنه يعطى على جرعة واحدة، بعكس فايرز وموديرنا وأسترازينيكا التي تُعطى على جرعتين، وهذا ما يُسهل يسهل توزيعه واعطائه للناس بشكل أسرع.

كما يتميز اللقاح، الذي حصل على ترخيص استخدامه في أمريكا مؤخرا، بإمكانية تخزينه لمدة طويلة في درجات حرارة عادية.

ويستهدف جونسون آند جونسون الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر، وهو يستخدم تقنية ناقلات الفيروس، وهو مصمم وراثياً بحيث يمكن أن يصيب الخلايا، ولكنه لن يتكاثر في الجسم، ولن يصيب الناس بنزلة برد.

ومثل “فايزر” و”موديرنا”، فإنه يقدم تعليمات وراثية، وبدلاً من حملها في كرات صغيرة من الدهون، يجري حقن التعليمات الجينية بواسطة الفيروس الضعيف في خلايا الذراع، وتصنع القطع التي تبدو وكأنها جزء من الغطاء البروتيني لفيروس كورونا، أي الهيكل الذي يستخدمه الفيروس للالتصاق بالخلايا.

لقاح جونسون آند جونسون.

لقاح جونسون آند جونسون. المصدر: غيتي

وبالمقابل، يستخدم  فايزر وموديرنا تقنية جديدة وهي الحمض النووي الريبوزي الرسول، “mRNA”، والذي ينقل المواد الجينية مباشرة إلى الخلايا عبر جزيئات دهنية تمتص هذه الشيفرة الجينية بواسطة خلايا في عضلة الذراع، والتي تتبع بعد ذلك التعليمات الجينية لصنع قطع صغيرة تشبه جزءاً من فيروس كورونا.

وتحفز هذه البروتينات الصغيرة الاستجابة المناعية، وتنتج أجساماً مضادة وخلايا مناعية “تتذكر” شكلها وستكون جاهزة للاستجابة بسرعة في حالة حدوث هجوم جديد.

 

فعالية اللقاح

وتُظهر البيانات الواردة من شركة “جونسون آند جونسون” أن معظم المشاركين في التجارب السريرية أضحى لديهم استجابة مناعية قوية بعد 15 يومًا من الحصول على الجرعة، مع حماية كبيرة جرى الوصول إليها بحلول اليوم 29 من أخذه .

وأوضحت رئيسة قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في جامعة كاليفورنيا، كيرستن بيبينز دومينغو، إن جونسون يقي بنسبة 66 بالمئة من الأعراض الشديدة والمتوسطة، وارتفعت النسبة إلى 72 بالمئة بالولايات المتحدة، مضيفة أن فعاليته في الوقاية من الأعراض الشديدة قد تصل إلى 85 بالمئة بعد أربعة أسابيع من تلقيه.

لقاح جونسون آند جونسون.

لقاح جونسون آند جونسون. المصدر: روتيرز

وقد جرى اختبار اللقاح مؤخرًا بعدة دول، بما في ذلك في جنوب إفريقيا والبرازيل واللتين انتشرتا فيها سلاسلات متحورة من فيروس كورونا، وقد أثبت فعالية جيدة ضدها، بعكس بقية اللقاحات التي أجرت تجاربها قبل ظهور تلك السلالات.

ويتفق الخبراء على أن جميع اللقاحات توفر حماية جيدة للغاية اذ أنها تمنع الناس من الإصابة بأمراض خطيرة.

 

الآثار الجانبية

 

اما الآثار الجانبية للقاح جونسون فهي الألم والاحمرار في موقع الحقن والقشعريرة والصداع والغثيان وآلام الجسم والإرهاق والحمى لمدة يوم أو يومين.

لكن العديد من الأشخاص الذين حصلوا على تلك اللقاحات لم يُعانوا من أي آثار جانبية، وفي حال شعر أحدهم بألم أو حمى بعد تلقي الجرعة، يمكنه أن يتناول مسكنا أو مخفض للحرارة.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.