لقاح “جونسون آند جونسون” آمن وفعال.. إليكم تفاصيل عديدة حوله

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على لقاح “جونسون آند جونسون” ضدّ فيروس كورونا، خصوصاً بعدما تمّ التأكيد على أنه آمن وفعال.

ووفقاً لشبكة “CNN” الأمريكية، فإنه بالنسبة إلى أي لقاح، يستغرق الجسم بضعة أسابيع لبناء المناعة، فالحماية لا تحدث على الفور. وفي ما خصّ لقاح “جونسون آند جونسون”، فما يبدو أن الحماية من المرض المتوسط إلى الشديد تبدأ بعد حوالى أسبوعين من تلقي التطعيم. وبعد 4 أسابيع من تلقي جرعة “جونسون آند جونسون”، أظهرت بيانات من التجربة السريرية عدم وجود حالات دخول إلى المستشفى أو وفيات.

ما هي أبرز الآثار الجانبية للقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لـ”كورونا”؟

فيروس كورونا.. إليكم معلومات ضرورية عن لقاح ”جونسون آند جونسون“

صورة توضيحية تظهر حقنة طبية وفي الخلفية شعار شركة “جونسون آند جونسون”. المصدر: getty

ومع هذا، فإن الأمر البارز هو أن هذا اللقاح يتحدّد بجرعة واحدة فقط، ما يعني أنه ليس هناك جرعة ثانية. وإلى جانب ذلك، فقد أظهرت التجارب الأمريكية على جرعة لقاح “جونسون آند جونسون” أنها توفر 72% من الحماية ضد الأمراض المتوسطة والشديدة بعد شهر واحد.

إلى ذلك، فقد كشف تحليل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن لقاح “جونسون آند جونسون” يتمتع بـ”ملف أمان ملائم”، وفق “CNN“.

وكانت الآثار الجانبية للقاح خفيفة في الغالب، وكانت أكثر الأعراض شيوعاً هي الألم في موقع الحقن، والصداع، والتعب، وآلام العضلات. واختفت معظم هذه الآثار الجانبية في غضون يوم أو يومين.

الشكوك كبيرة و ”لا ثقة“.. مواطنون إيرانيون يرفضون تلقي لقاح كورونا المصنوع محلياً

وسط انتشار فيروس كورونا حول العالم ومع بروز لقاحات عديدة “موثوق بها” من قبل الجهات الصحيّة العالمية، ظهر على الساحة “لقاح إيراني الصّنع” بشكل مفاجئ.