دراسة جديد تكشف: جرعة لقاح ”فايزر“ الأولى وقائية للغاية

 

قال باحثان مقيمان في كندا في رسالة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، إن إعطاء الجرعة الثانية من لقاح كورونا من شركة فايزر قد يتأخر لحين إعطاء الجرعة الأولى لجميع الفئات ذات الأولوية، حيث تبيّن أن الجرعة الأولى وقائية للغاية.

قال Danuta Skowronski و Gaston De Serres إن فعالية اللقاح جاءت بنسبة 92.6 ٪ بعد الجرعة الأولى، بناءً على تحليل الوثائق التي قدمتها شركة الأدوية إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

وبينا أن هذه النتائج مشابهة لفعالية الجرعة الأولى البالغة 92.1 في المئة، التي تم الإبلاغ عنها للقاح من شركة “موديرنا”.

ومن ناحيتها، أشارت “فايزر” إلى أنظمة الجرعات البديلة للقاح لم تُقيم بعد، وأن القرار يعود للسلطات الصحية.

مدة حماية لقاح فايزر

 

كما حذر الباحثان من أنه قد يكون هناك عدم يقين بشأن مدة الحماية بجرعة واحدة، لكنهما قالا إن إعطاء الجرعة الثانية بعد شهر من الجرعة الأولى “يوفر فائدة قليلة إضافية على المدى القصير”.

يعمل Skowronski في مركز كولومبيا البريطانية لمكافحة الأمراض ، بينما يعمل De Serres في المعهد الوطني للصحة العامة في كيبيك.

في بريطانيا، قالت السلطات إن البيانات تدعم قرارها بالانتقال إلى جدول جرعات مدته 12 أسبوعًا للقاح كورونا من شركة فايزر. في حين حذرت الشركة من عدم وجود دليل يثبت ذلك.

وتجدر الإشارة إلى أن لقاح شركة فايزر مصرح له بفاصل زمني مدته 21 يومًا بين الجرعتين، وقد التزمت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووكالة الأدوية الأوروبية بالفاصل الزمني الذي تم اختباره في التجارب.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا