ماذا تعرف عن الليستيريا؟

تقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالتحقيق في تفشي مرض الليستيريا والمرتبط بالجبن الطازج والطري مثل الجبن الجصي ، وكيزو بلانكو وكيسو بانيلا.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض وإدارة الغذاء والدواء، فإن هذه الأجبان هي مصدر محتمل لتفشي المرض الذي أدى الى دخول سبعة أشخاص في مستشفى في كونيتيكت وماريلاند ونيويورك وفيرجينيا.

أعراض مرض الليستيريا

 

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض في بيان صحفي يوم الجمعة: “يجب على الأشخاص غير المعرضين لخطر الإصابة بمرض شديد التأكد من أن الأجبان الطرية والطازجة خاصة الأجبان من الطراز الإسباني (مثل الجبن الجصي) التي يأكلونها تحتوي على ملصقات تُشير الى أنها مصنوعة من الحليب المبستر”.

7وأضاف أن “الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض الليستيريا الحاد ، مثل الحوامل أو من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ، يحتاجون إلى تجنب منتجات الجبن هذه”.

وتابعت :”يمكن أن تؤدي عدوى الليستيريا أثناء الحمل إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة أو العدوى التي تهدد حياة الجنين فيما بعد”.

وأكدت المراكز أن النساء غير الحوامل ممكن أن يعانوا من الصداع ووجع بالرقبة وفقدان التوازن والتشنجات بالإضافة إلى الحمى وآلام العضلات.

 

سلالة جديدة من فيروس كورونا أشد فتكاً عن النسخة الأصلية للمرض
ما زال فيروس كورونا​ يخيّمُ بظلاله على العالم، علماً أنّ كثيراً من الدول بدأت في حملات التلقيح مع ترخيص عدد من اللقاحات. وتيرة المخاوف تصاعدت مع إعلان منظمة الصحة العالمية أنّ سلالة جديدة ظهرت بشكل فعلي في عدد من الدول، وسط حديث أن هذه السلالة ستكون أشد فتكاً عن النسخة الأصلية للمرض، كونها تنتشر بسهولة أكبر.