دراسة تكشف أسباب تفشي كورونا في بعض المناطق

أشارت دراسة جديدة أجراها علماء هنود إلى أن نقص البروتين الذي يحمي الرئة لدى سكان القوقاز قد جعل أوروبا وأمريكا الشمالية أكثر عرضة لانتشار فيروس كورونا مقارنة بآسيا.

قيمت الدراسة الانتشار العالمي لمتغير فيروس كورونا مع طفرة D614G ، وهي السلالة السائدة التي تصيب سكان أمريكا الشمالية وأوروبا.

انتشر هذا المتغير بسرعة كبيرة لدرجة أنه في غضون 10 أسابيع فقط بين فبراير (شباط) ومارس (آذار) 2020 ، تم تحديد أكثر من 64.11 في المائة من الأفراد المصابين على مستوى العالم بحمل الفيروس المتحور بدءًا من 1.95 في المائة فقط في يناير (كانون الثاني).

إصابات كورونا

 

ومع ذلك ، قال الباحثون ، بما في ذلك أولئك من المعهد الوطني لعلم الجينوم الطبي الحيوي (NIBMG) في كالياني ، غرب البنغال ، إن هذا النوع استغرق وقتًا أطول بكثير للوصول إلى معدل تكرار نسبي بنسبة 50 في المائة في شرق آسيا – 5.5 شهرًا – مقارنة بـ 2.15 شهرًا التي استغرقتها في أوروبا ، و 2.83 شهرًا في أمريكا الشمالية.

وفقًا للعلماء ، يعد نقص البروتين Alpha-anti-trypsin (AAT) لدى سكان أوروبا وأمريكا الشمالية أحد العوامل الرئيسية التي تفسر الانتشار السريع لهذا المتغير في القارتين مقارنة بانتقاله في آسيا.

وقال مؤلف الدراسة Nidhan K Biswas من NIBMG: “لكي يدخل الفيروس التاجي الخلايا، يرتبط بروتينه المرتفع بمستقبلات ACE2 في الخلايا البشرية ، وينقسم الإنزيم البشري TMPRSS2 عند تقاطع وحدتين فرعيتين S1 و S2 من البروتين ، مما يمكّن الفيروس من الاندماج مع الخلية”.

وأضاف: “ولكن بسبب طفرة D614G في بروتين سبايك ، اكتسب الفيروس موقع انقسام إضافي يمكّنه من الاندماج بشكل أفضل مع الخلايا”.

وأوضح K أنه “بدلاً من موقع انقسام واحد ، يمتلك الفيروس المتحور موقعين من هذا القبيل ، ويمكن أن يستفيد من ذلك بشكل مزدوج ويدخل الخلايا بسهولة أكبر”.

واستنادًا إلى الدراسة الحالية ، قال إن هذا الموقع في الفيروس مشقوق بواسطة بروتين مضيف الإيلاستاز الذي يشارك عادة في إزالة الالتهابات البكتيرية في الرئتين.

وأشارت الدراسة إلى أن مستويات جزيئات الإيلاستاز في الجسم يتم التحكم فيها بشكل طبيعي بواسطة AAT التي تتمثل وظيفتها الرئيسية في حماية الرئتين من الالتهابات وتلف الأنسجة.

وأوضح Biswas : “المشكلة هي أنه إذا كان لدينا إيلاستاز عالي، فإنه يؤدي أيضًا إلى مزيد من الضرر لخلايا الرئة. لذلك توجد آلية توازن عبر إنزيم AAT الموجود بالفعل في رئتي كل شخص”.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.