هل تكفي التطعيمات للسيطرة على متغير كورونا؟

 

قال سكوت جوتليب ، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء ، إن زيادة التطعيمات في الأسابيع المقبلة قد لا تكون كافية في حد ذاتها لاحتواء انتشار فيروس كورونا الذي تم الإبلاغ عنه لأول مرة في المملكة المتحدة في ديسمبر (أيلول) وظهر الآن في الولايات المتحدة.

قد يؤدي ظهور المتغيرات إلى تعقيد الجهود المبذولة لإعادة فتح الاقتصاد في الولايات المتحدة، التي واجهت ما لا يقل عن 475 ألف حالة وفاة بسبب الفيروس، أكثر من أي دولة أخرى، وفقًا لبيانات جامعة جونز هوبكنز.

 

متغيّر كورونا

 

أبلغت المملكة المتحدة منظمة الصحة العالمية لأول مرة عن السلالة المعروفة باسم B117 في ديسمبر (أيلول)، والآن هناك 971 حالة منها في 37 ولاية أمريكية ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

و قال غوتليب، الذي شغل منصب رئيس إدارة الغذاء والدواء في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب من عام 2017 إلى عام 2019: “في الوقت الحالي يقومون بشحن 11 مليون جرعة أسبوعيا إلى الولايات”. وأضاف “لذلك نحن نعمل على زيادة معدل التطعيم في جميع أنحاء البلاد”.

ولفت جوتليب إلى أنه لا يعتقد أن قيود السفر يمكن أن توقف انتشار متغير B117 ، لأنه غالبًا ما يكون قد فات الأوان”. وتابع أن “الربيع والصيف يمكن أن يساعدا في تقليل انتشار B117”.

وقال إنه يأمل أن ذلك، بالإضافة الى زيادة التطعيمات، سيحتوي البديل في معظم أنحاء البلاد ، على الرغم من أنه قد تكون هناك نقاط ساخنة في الأجزاء الجنوبية من كاليفورنيا وفلوريدا.

 

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.