توصلت شركة الاستشارات “ماكينزي أند كو” إلى تسوية بقيمة 573 مليون دولار مع ولايات أمركيية، بشأن عملها في تقديم المشورة إلى “بيرديو فارما” وغيرها من شركات صناعة​الأدوية​ لتسويق المسكنات الأفيونية بقوة.

وأشارت المصادر، إلى أن الاتفاق من شأنه تجنيب “ماكينزي” الدعاوى المدنية، وسيتم دفع أغلب مبلغ التسوية مقدمًا، مع صرف باقي المبلغ على أربع دفعات سنوية بدءًا من عام 2022.

وتوصلت الشركة إلى اتفاق مع المدعين العامين في 47 ولاية ومقاطعة كولومبيا وخمس مناطق ، وفقًا لإيداع محكمة في ولاية ماساتشوستس يوم الخميس. تم الإعلان عن صفقات منفصلة في ولاية واشنطن ، بمبلغ 13 مليون دولار ، وفي ولاية فرجينيا الغربية ، بمبلغ 10 ملايين دولار. نيفادا ، ليست طرفًا في الاتفاقات ، ستواصل متابعة تحقيقاتها بشأن المواد الأفيونية ، وفقًا لمكتب المدعي العام.

 

ماكينزي تزيد مبيعات المسكنات الأفيونية

 

تأتي التسويات بعد أن كشفت الدعاوى القضائية عن مجموعة من الوثائق التي تُظهر كيف عملت ماكينزي على زيادة مبيعات المسكنات الأفيونية من شركة بيرديو فارما وسط أزمة المواد الأفيونية في الولايات المتحدة التي ساهمت في وفاة أكثر من 450 ألف شخص على مدار العقدين الماضيين.

تضمنت أعمال ماكينزي المكثفة مع بيرديو نصحها بالتركيز على بيع الحبوب عالية الجرعات المربحة ، كما تظهر السجلات ، وأقرت شركة الأدوية في عام 2007 بالذنب في اتهامات جنائية اتحادية بأنها ضللت الأطباء والمنظمين بشأن مخاطر OxyContin.

 

تناول المسكنات يطيل فترات الألم
كشفت دراسة علمية حديثة أجريت في جامعة كولورادو بولدر الأمريكية أن تناول مسكنات الألم المشتقة من الأفيون مثل المورفين وغيره من الأدوية يؤدي إلى تزايد الآلام المزمنة لدى فئران التجارب.