قدم معهد الأبحاث البرازيلي “بوتانتان “- والذي يدير المرحلة النهائية من التجارب السريرية للقاح “سينوفاك” الصيني – بيانات جديدة إلى الجهة المنظمة للصحة في البلاد يوم الثلاثاء ، حيث سجل معدل فعالية بنسبة 50.4 في المائة، تم تأكيد الأرقام في مؤتمر صحفي من قبل مسؤولين من معهد البحوث، الذي تموله حكومة ولاية ساو باولو.

قال ريكاردو بالاسيوس ، المدير الطبي للبحوث السريرية في بوتانتان، إن معدل الفعالية المنخفض نتج عن تضمين البيانات المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا وظهرت عليهم أعراض “خفيفة للغاية” فقط.

على سبيل المثال، تعطي بيانات المرحلة 3 التجريبية للقاح فايرز – بيونتك ومقره الولايات المتحدة، معدل فعالية بنسبة 95 في المائة، ومع ذلك، من بين 44000 متطوع، كان هناك 3410 مشاركًا ظهرت عليهم أعراض فيروس كورونا، وفقًا لتقرير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

في الأسبوع الماضي ، قالت حكومة ساو باولو إنه تبين أن “سينوفاك” فعال بنسبة 78٪ في الوقاية من الحالات الخفيفة من Covid-19 و 100٪ فعال ضد الإصابات الشديدة والمتوسطة، أكد المؤتمر الصحفي يوم الثلاثاء هذه الأرقام وقدم أرقامًا دقيقة لكل من المجموعات الملقحة والعلاج الوهمي، في كل مستوى من الشدة.

قال بالاسيوس: “لم يشمل مصنعو اللقاحات الآخرون أولئك الذين يعانون من صداع خفيف حتى بعد أن ثبتت إصابتهم بـ Covid-19”.

وأضاف أن إدراج تلك الحالات الخفيفة جدًا يمثل “الاختبار الأكثر صرامة”، مما يعقد أي مقارنات مع لقاحات Covid-19 الأخرى.

وتابع: “كلما زادت حدة المرض، زادت فعالية اللقاح، وسيؤدي هذا إلى تجنب الضغط على النظام الصحي لأن أولئك الذين يعانون من أعراض خفيفة فقط يمكنهم البقاء في المنزل.”

قال أليكس بريسيوسو ، مدير مركز السلامة السريرية وإدارة المخاطر في بوتانتان، إنه لم تكن هناك أحداث سلبية خطيرة سببها سينوفاك.

مخاوف حول شفافية بيانات اللقاح

ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، يوم الثلاثاء، أن الخبراء انتقدوا البيانات التي أعلنها سابقًا معهد بوتانتان، لا سيما الادعاء الذي تم تقديمه الأسبوع الماضي بأن سينوفاك بلغ معدل نجاح 78 في المائة.

كما أثيرت أسئلة حول الشفافية ففي 15 ديسمبر (كانون الأول)، قالت منظمة الصحة البرازيلية أنفيسا في بيان إن معايير الصين للحصول على تصريح طارئ للقاح سينوفاك داخل حدودها لم تكن شفافة.

 

تعرف على أبرز الممنوعين من تلقي لقاح كورونا