توصي منظمة خيرية لصحة العيون الناس بتعلم قاعدة “20-20-20” لحماية البصر ، حيث أدى الإغلاق إلى زيادة وقت استخدام الأشخاص للشاشات.

تنصح منظمة Fight for Sight بالنظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية ، كل 20 دقيقة تنظر فيها إلى الشاشة.

ومن بين 2000 شخص ، استخدم نصفهم الشاشات أكثر منذ إصابتهم بفيروس كورونا وثلثهم (38 ٪) من هؤلاء يعتقدون أن بصرهم قد ساء، وفقًا لمسح جديد.

وأشار الاستطلاع التمثيلي إلى أن واحداً من كل خمسة كان أقل احتمالاً لإجراء فحص العيون عما كان عليه قبل الوباء ، خوفاً من الإصابة بالفيروس أو انتشاره.

أفاد المستجيبون بصعوبة القراءة ، بالإضافة إلى الصداع والصداع النصفي وضعف الرؤية الليلية.

قالت المؤسسة الخيرية البحثية، التي طلبت إجراء مسح من شركة YouGov للاستطلاعات ، إنها تريد التأكيد على أهمية إجراء اختبارات عين منتظمة وتذكير الناس “بأن غالبية أخصائيي البصريات يعطون مواعيد طوال قيود الإغلاق”.

وقالت شيرين كراوس ، الرئيسة التنفيذية لـ Fight for Sight: “يمكن تجنب أكثر من نصف حالات فقدان البصر من خلال طرق الكشف المبكر والوقاية. ويمكن لفحوصات العين المنتظمة في كثير من الأحيان اكتشاف الحالات التي لا تظهر فيها أعراض والتي تهدد البصر”.

منع إجهاد العيون

 

لكن حتى فواصل الشاشة البسيطة يمكن أن تساعد في منع إجهاد العيون، كما اقترحت المؤسسة الخيرية.

وتنص التوجيهات الحكومية على أنه يمكن للأشخاص في ظل الإغلاق مغادرة منازلهم لحضور المواعيد الطبية و “لتجنب الإصابة أو المرض أو خطر التعرض للضرر”.

قالت كلية فاحصي البصريات إن أعضائها يجب أن يستمروا في توفير رعاية للمرضى في ظل الإغلاق للأشخاص الذين يعانون من أي تغييرات أو مشاكل في البصر.

 

أمراض العيون الشائعة وأسبابها وطرق العلاج

يعاني كثير من الناس مشاكل تتعلق بالنظر او بالعينين ، كمشاكل في الشبكية واضطراب الرؤية وغيرِّها.