قال العلماء في جنوب إفريقيا إن هناك “قلقًا” من أن البديل الجديد لفيروس كورونا المنتشر في جميع أنحاء البلاد قد يثبت أنه أكثر مقاومة للقاحات الحالية التي يتم طرحها في المملكة المتحدة وأماكن أخرى ، ويحذرون من أنه يجعل الحاجة إلى انتشار عالمي للقاحات “أكثر أهمية”.

وقال البروفيسور Shabir Madhi، الذي قاد التجارب على لقاح أكسفورد أسترازينيكا في جنوب إفريقيا ، لبي بي سي: “إنه مصدر قلق نظري. قلق معقول … أن البديل الجنوب أفريقي قد يكون أكثر مقاومة”.

كان الأستاذ Madhi يرد على تعليقات الحكومة البريطانية والعلماء. وقال إن الإجابة النهائية ستأتي على الأرجح في غضون أسابيع ، مع إجراء اختبارات مكثفة بالفعل في جنوب أفريقيا.

ينشأ القلق من حقيقة أن الفيروس هنا قد تحور أكثر بكثير من البديل الموجود في المملكة المتحدة ، وقد تعني إحدى هذه الطفرات أنه يمكن أن يتجنب هجوم الأجسام المضادة التي تحارب في العادة فيروس كورونا.

تُعلِّم اللقاحات الجسم على تكوين استجابة مناعية – والتي تشمل تكوين أجسام مضادة – لمحاربة فيروس كورونا ، في حالة مواجهته.

الأجسام المضادة هي بروتينات صغيرة يصنعها جهاز المناعة وتلتصق بسطح الفيروسات ، مما يؤدي إلى تعطيلها بشكل فعال. إذا تم إضعاف هذه القدرة على الاتصال ، فقد لا تكون الأجسام المضادة التي تم إنشاؤها بعد إدخال اللقاح فعالة.

وقال Madhi إنه “من غير المحتمل” أن تجعل الطفرة في جنوب إفريقيا اللقاحات الحالية عديمة الفائدة ، لكنها قد “تضعف تأثيرها”.

متغير كورونا

 

وقالت البروفيسور هيلين ريس ، خبيرة اللقاحات في جامعة ويتس: “لحسن الحظ ، إذا كانت هناك حاجة لمزيد من التعديلات على اللقاح لمعالجة المتغيرات الجديدة ، فإن بعض تقنيات اللقاح يمكن أن تسمح بذلك بسرعة نسبية”.

عارضت جنوب إفريقيا مؤخرًا اقتراحات الحكومة البريطانية بأن متغير كورونا الذي ظهر لديها كان أكثر قابلية للانتقال من ذلك الموجود في المملكة المتحدة. يصر العلماء على أنه لا يوجد دليل على ذلك، ولا أن الطفرات هنا جعلت الفيروس أكثر فتكًا.

وقالت البروفيسور ريس إن القلق بشأن الطفرات في جنوب إفريقيا يجب أن يضيف إلى الضغط العالمي من أجل طرح سريع للقاحات في جميع أنحاء العالم ، وليس فقط على الدول الأكثر ثراءً.

 

دراسة حديثة تُنهي الجدل … هل الهواء ينقل كورونا؟
بعد تضارب الدراسات خلال الفترة الماضية حول إمكانية نقل الهواء لفيروس كورونا المستجد ، جاءت دراسة حديثة تحسم وتنهي الجدل بهذا الخصوص ، اذ أعلنت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها رسمياً أنّ فيروس كورونا المستجدّ كوفيد _19 يمكن أن ينتقل عبر ذرات الهواء ، وجاءت هذه النتيجة منسجمة مع آراء علماء اخرين من حول العالم يطالبون منذ أشهر عدة بأخذ هذا الاحتمال بجديّة أكبر من قبل الجهات الرسمية وحتى الافراد في جميع الدول .