Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لماذا يجب إجراء فحص ضغط الدم لكلا الذراعين؟

22/12/2020 . 13:31

قال المؤلف الرئيسي للدراسة وطبيب عام ، الدكتور كريس كلارك ، من كلية الطب بجامعة إكستر: "فحص ذراع واحدة ثم الأخرى بشكل روتيني هو أمر رخيص ويمكن تنفيذه في أي مكان للرعاية الصحية ، دون الحاجة إلى لمعدات إضافية أو باهظة الثمن".

Featured Image

رجل يفحص ضغط الدم لأحد السكان الراغبين في التبرع بالدم. المصدر : Getty images

أخبار الآن | بريطانيا news.sky

 

 

توصل بحث جديد إلى "أدلة قوية" على أن الاختلاف في قراءات ضغط الدم بين الذراعين مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية والموت.

قام العلماء في جامعة إكستر بدمج 24 دراسة عالمية حول ضغط الدم لإنشاء قاعدة بيانات ضخمة لما يقرب من 54000 شخص لأبحاثهم.

تغطي البيانات قراءات ضغط الدم من كلا الذراعين للبالغين من جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة وإفريقيا وآسيا وتظهر أنه كلما زاد الفرق بين الذراعين كلما زاد الخطر على المريض.

حذر فريق إكستر: "حاليًا ، تنصح الإرشادات الدولية المتخصصين في الصحة بقياس ضغط الدم في كلا الذراعين عند تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية - ومع ذلك يتم تجاهل هذه التوصية على نطاق واسع".

وأضافوا: "يمكن أن يؤدي البحث إلى تغيير في الإرشادات الدولية، مما يعني أنه يمكن تحديد المزيد من المرضى المعرضين للخطر وتلقي العلاج المحتمل المنقذ للحياة".

 

قياس ضغط الدم

 

يرتفع ضغط الدم وينخفض مع كل نبضة قلب ، وبالتالي يُقاس برقمين - القراءة العلوية (الانقباضية) والقراءة السفلية (الانبساطية).

يتم قياسه بوحدات ملليمترات من الزئبق (mmHg) ، ويشير ارتفاعه الانقباضي mmHg إلى ارتفاع ضغط الدم - وهي حالة تؤثر على ثلث السكان البالغين وهي السبب الرئيسي على مستوى العالم للنوبات القلبية والسكتات الدماغية والوفيات التي يمكن الوقاية منها.

وأوضح الباحثون أن "الاختلاف الكبير بين قياسات ضغط الدم الانقباضي في الذراعين يمكن أن يشير إلى تصلب الشرايين ، مما قد يؤثر على تدفق الدم".

وأضافوا أن "هذه التغيرات الشريانية تعتبر علامة خطر إضافية للنوبات القلبية أو السكتة الدماغية أو الوفاة المبكرة ، ويجب التحقيق فيها من أجل العلاج".

قال المؤلف الرئيسي للدراسة وطبيب عام ، الدكتور كريس كلارك ، من كلية الطب بجامعة إكستر: "فحص ذراع واحدة ثم الأخرى بشكل روتيني هو أمر رخيص ويمكن تنفيذه في أي مكان للرعاية الصحية ، دون الحاجة إلى لمعدات إضافية أو باهظة الثمن".

"في حين أن الإرشادات الدولية توصي حاليًا بأن يتم ذلك ، إلا أنه يحدث فقط لحوالي نصف المرضى في أحسن الأحوال ، عادةً بسبب ضيق الوقت. يظهر بحثنا أن الوقت الإضافي القليل الذي يستغرقه قياس كلا الذراعين يمكن أن ينقذ الأرواح في النهاية".

 

السكتة الدماغية تهدد ربع سكان العالم
توصلت نتائجُ دراسة حديثة إلى أن ربعَ سكان العالم الذين تزيدُ أعمارهم عن خمسةٍ وعشرين عاماً سيعانون من سكتةٍ دماغية خلال حياتهم.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية