أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

لطالما اعتقد البعض أن المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية او ماتسمى الدايت هي بديل صحي عن الإعتيادية بسبب انخفاض عدد السعرات الحرارية فيها، ولكن دراسات مكثفة ومطولة أفضت نتائجها للتوصل الى نتيجة صادمة مفادها ، انها قد ترفع من خطر اصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية.

نعم هذا ما أكده الباحثون على مدى عقد من الزمن اذ درسوا بيانات من سجلاتِ أكثر من مئةِ الف مشارك قاموا بملء ثلاثة سجلات نظام غذائي ، على مدار 24 ساعة كل ستة أشهر.

ولغرض الدراسة، جرى تعريف المشروبات الغازية المحلاة صناعيا بأنها تلك التي تحتوي على مواد تحلية غير مغذية.

وعادة ما تكون أكثر حلاوة من السكر الفعلي ، وتحتاج إلى استخدامها بكميات صغيرة.

الباحثون عرفوا المشروبات السكرية بأنها تلك التي تحتوي على مستويات سكر بنسبة 5٪ أو أكثر.

ولكل فئة من فئات المشروبات، تم تقسيم المشاركين إلى غير مستهلكين – أولئك الذين لا يتناولون المشروبات على الإطلاق، والمستهلكين المنخفضين – أولئك الذين يشربونها قليلاً ، والمستهلكين – الأشخاص الذين يشربونها بشكل منتظم.

وتابع الخبراء حالات الأشخاص الذين عانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية على مدار عقد من الزمن اي منذ عام 2009-2019.

وبعد كل تلك المتابعة وجدوا أن أول 1379 شخصا، قد تعرضوا لأول حالات إصابةٍ بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبالمقارنة مع أولئك في المجموعة غير الاستهلاكية أو مجموعة المستهلكين العالية لكل من المشروبات السكرية والمحلاة صناعيا، وجد الباحثون أن المجموعات التي استهلكت كليهما كانت لديها مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الباحثون أكدوا ايضاً أن الصلة بين أمراض القلب والمشروبات المحلاة صناعيا، تحتاج إلى مزيد من الدراسة في مجموعة واسعة النطاق.

وكشف الخبراء سابقا أن ثلث علبة مشروب غازي يوميا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان.

ووجد الخبراء أن 100 مليلتر فقط من المشروب السكري ، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض بنسبة %18، كما يمكن ان تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي على وجه التحديد بنسبة %22.

ويعتقد الباحثون أن السكر الموجود في المشروبات الغازية الدايت ، يجعل أجسامنا تخزن مزيداً من الدهون حول الكبد والبنكرياس، لذلك ارتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية .