أخبار الآن | الولايات المتحدة – healthline

كشفت دراسة جديدة أنّ “تناول المشروبات السكريّة يومياً يساهم في ارتفاع خطر الإصابة بنوبية قلبية أو سكتة دماغية”، موضحة أن “هذه المشروبات تعمل على رفع مستويات الكوليستيرول في الدم، الأمر الذي يزيد من خطر حدوث جلطات تقطع الدم عن القلب أو الدماغ”.

وشملت الدراسة التي أجريت في جامعة تافتس بولاية ماساتشوستس الأمريكية، نحو 6000 شخص، تتجاوز أعمارهم الـ40، وقد استمرّت لمدة 12 عاماً. وكشف الباحثون أنّ “الأشخاص الذين تناولوا مشروبات سكريّة يومياً، سجلت لديهم مستويات منخفضة من البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) الذي يساعد على الحفاظ على صحة الشرايين”. كذلك، فإن هؤلاء الأشخاص كانوا معرضين بنسبة عالية للدهون الثلاثية، التي تسدّ الأوعية الدموية والشرايين.

وفي السياق، قال مؤلف الدراسة البروفيسور نيكولا مكيوون، خبير التغذية بجامعة تافتس، أن “النتائج تشير إلى أن تناول كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالسكر مثل الصودا أو عصير الليمون أو الفاكهة، قد يؤثر على خطر الإصابة باضطراب فرط شحميات الدم مع تقدم العمر”.

ولفت إلى أن “الأوجب هو الابتعاد عن المشروبات مع السكريات المضافة، وذلك للحفاظ على مستويات صحية أكثر من الكوليسترول والدهون الثلاثية”.

دراسة تفسر علاقة الأطعمة الغنية بالدهون بالاكتئاب

من المعروف أن نوعية الغذاء التي تدخل إلى الجسم تلعب دوراً أساسياً بالنسبة للحالة الصحية للجسم بشكل عام، فقد كشفت دراسة طبية في جامعة غلاسكو في أسكتلندا عن وجود صلة سببية مباشرة بين تناول نظام غذائي غني بالدهون والاكتئاب.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كورونا يقضي على ثالث طبيب في الصين