أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

هل تفضل شرب القهوة قبل الفطور أم بعده؟ إذا كنت ممكن يفضلون القهوة قبل وجبة الفطور، فإنّ خبراء الصحة ينصحونك بالإقلاع عن هذه العادة التي يصفونها بالسيئة، لأنّها تلحق ضرراً كبيراً بالجسم، كما تنذر بعدد من الإضطرابات التي قد تكون خطيرة.

بحسب الدراسة المنشورة في الصحيفة البريطانية لعلم التغذية “بريتيش جورنال أوف نيوتريشن”، فإنّ شرب القهوة قبل تناول الفطور من شأنه أن يؤثر سلباً على ضبط السكر في الدم، وهو أمر يفاقم خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وقام الباحثون برصد تأثير عدد من العوامل على الصحة مثل النوم المتقطع وشرب القهوة في الصباح، إلى جانب عدد من العوامل الأخرى التي تُربك عملية التمثيل الغذائي (الأيض) أو ما يعرف بـ”الميتابوليزم”. وكشفت النتيجة أنّ عدم النوم بالشكل المريح والمطلوب لليلة واحدة، يؤثر بشكل محدود فقط على التمثيل الغذائي، لكن الأمر يختلف في حالة القهوة.

وتم اعتماد هذه الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة “باث” البريطانية، على عينة من 29 شخصاً بالغا، يضمّون رجالاً ونساء.

وطلب الباحثون من المشاركين أن يتبعوا سلوكاً مختلفاً، خلال فترة الليل، من أجل رصد تأثير كلّ من النوم وشرب القهوة على عملية التمثيل الغذائي.

  • فئة أولى، طلب من المشاركين أن يناموا بشكل جيّد ومتواصل لكن مع استهلاك مشروب محلّى بالسكر عند الإستيقاظ من النوم في الصباح.
  • في الفئة الثانية، تمّ إزعاج المشاركين وجرى إيقاظهم كلّ ساعة لمدة تبلغ خمس دقائق، وفي الصباح، تم إعطاؤهم المشروب المحلى بالسكر.
  • أمّا مشاركو الفئة الثالثة فقد خضعوا لنوم متقطع، وتمّ إيقاظهم باستمرار، وعندما حان الصباح، شربوا قهوة سوداء وقوية قبل 30 دقيقة من استهلاك المشروب المحلى بالسكر.

النتيجة

وعقب إجراء الفحوص والتحاليل، تبيّن أنّ ليلة واحدة من النوم المضطرب لا تؤثر بشدّة، لكن الخطر الأكبر يكمن في شرب القهوة. وفي المقابل، أدّى استهلاك القهوة السوداء إلى زيادة استجابة الغليكوز (سكر الدم) لوجبة الفطور بنسبة تقارب 50 في المئة. وتكشف الدراسة الجديدة أنّ شرب القهوة في الصباح قد يساعدنا على التخلّص من النعاس أو الخمول، لكنه ليس آمناً من الناحية الصحية، لأنّ جسمنا يصبح أقل تساهلاً مع مادة السكر حينما نتناول الفطور.

فوائد للقهوة في حال تناولها باعتدال

لكن في جوانب أخرى، فقد تحسّن القهوة من صحة الأوعية الدموية، كما أنّها قد تحسّن مستوى الكولسترول بالدم لأنّها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على الأمر، وتحمي بالتالي من مرض القلب. تحتوي القهوة على مادة معروفة بالبراكسانتين وهي تؤدّي إلى بطء نمو الأنسجة المسببة للخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد. كذلك قد تقلّل القهوة من مرض السكري وتمنع مرض الباركنسون، وتقي الأسنان من التسوس وتحارب الصداع وتقلل من الشعور بالتعب والألم عند الأشخاص. وأيضاً تحافظ القهوة على بشرة صحية عند الأشخاص،..لكن لا تنسوا، “تناولوها باعتدال“.