أخبار الآن | دبي – وكالات

أحيت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، اليوم العالمي للتبرع بالدم (14 يونيو/حزيران)، وقد حمل هذا العام شعار “تبرع بدمك واجعل العالم مكاناً أوفر صحّة”.

ودعت المنظمة العالمية الناس للتبرع بالدم، إذ أن هذه العملية تراجعت بنسبة كبيرة بعد تفشي فيروس “كورونا”. وعليه، فقد شهدت بنوك الدم غياباً للكثير من المتبرعين.

وللتبرع بالدم فوائد كثيرة، ويساهم في إنقاذ حياة الكثيرين، وهي تتلخص في التالي: 

– يعمل التبرع بالدم على زيادة نشاط نخاع العظم، مما يساهم في إنتاج المزيد من خلايا الدم المختلفة، مثل كرات الدم الحمراء والبيضاء، وكذلك الصفائح الدموية.

– زيادة كرات الدم البيضاء تدعم عمل المنظومة المناعية بالجسم، لأنها مكون أساسي لجهاز المناعة، وتعمل بشكل منظم على كبح أي عدوى فيروسية أو بكتيرية تهاجم الجسم، مما يقي من الإصابة بالأمراض المختلفة.

– تعتبر بلازما الدم أحد المكونات الرئيسية للدم حيث تشكل حوالي 55% من حجم الدم الموجود بالجسم، وهي مادة سائلة يميل لونها إلى الأصفر تحمل أملاح وماء وبروتينات، وتعتبر وسيلة فعالة يمكن أن تنقذ مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من حالات حرجة، شرط أن يتم استخراجها من أجسام المتعافين من الفيروس. وتحتوي البلازما على أجسام مضادة ينتجها جسم الشخص المتعافي من العدوى، وعند حقنها للمريض تساهم في زيادة الاستجابة المناعية للجسم وتساعده على مهاجمة الفيروس.

ومع هذا، فإن التبرع بالدم له شروط أبرزها: 

– أن يكون الشخص المتعافي بصحة جيدة ولا يعاني من أمراض مزمنة أو مشكلات صحية أخرى.

– يتم تحليل العينة للتأكد من سلامتها وخلوها من أي مشاكل.

– لا يتم استخدامها إلا إذا كان المريض يعاني من مضاعفات خطيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا.

أما الحالات التي لا يسمح لها بالتبرع بالدم، فهي:

– الأشخاص أقل من عمر 18 سنة.

– المصابون بأمراض معدية مثل (الإيدز، التهاب الكبد ب وج، الزهري، الملاريا).

– المصابون بأمراض الدم الوراثية.

– المصابون بفقر الدم الحاد.

– المصابون بالأمراض المزمنة، مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم، السرطان.

السعودية: تخصيص 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات

أعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن تخصيص المملكة مبلغ 150 مليون دولار من الدعم المقدم للجهود الدولية لمكافحة جائحة كورونا إلى تحالف العالمي للقاحات والتحصين.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سوريا ترفع الإجمالي إلى 177حالة