أخبار الآن | كندا – medicalexpress

كشفت دراسة كنديّة جديدة أنّ “غسل اليدين بشكل متكرّر، يساهم في تقليل التعرض لمثبطات اللهب الضارة، والتي قد تكون موجودة على أسطح هواتفنا المحمولة”.

وقام الباحثون من جامعة تورنتو الكنديّة، بتجديد مصادر مثبطات اللهب في 51 منزلاً، وعمدوا إلى قياس مستوى المثبطات في أيدي المشاركين والهواء وغبار الأرضيات وأسطح الأجهزة الإلكترونية.

وإثر ذلك، وجد العلماء أنّ “أعلى مستوى من المثبطات موجود على أسطح الأجهزة المحمولة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية، وذلك مقارنة بالأجهزة غير المحمولة كالكمبيوتر”. ومع هذا، فقد أوضح الباحثون أيضاً أنّ “مثبطات اللهب المهلجنة قد تكون قادمة من أجهزة التلفزيون القديمة التي تحتوي شاشات أنبوب الأشعة المهبطية، المصنعة في السبعينيات، وهي المصدر الأساسي لمثبطات اللهب المهلجنة”.

ويمكن لهذه المواد الكيماويّة أن تنتقل من التلفزيون إلى الهواء الداخلي والغبار، ثم إلى اليدين، ثم إلى الهواتف المحمولة والأجهزة المحمولة الأخرى عندما نلمسها. ولدى وصول هذه المواد إلى الهواتف المحمولة، يستمر الجهاز في تعريض المستخدمين للمواد الكيميائية في كل مرة يلمسونها.

ولهذا، فقد شدّد الباحثون على أنّ “عادة غسل اليدين التي انتشرت بين الناس بصورة كبيرة مع تفشي فيروس كورونا هي جيّدة، وتساعد في تقليل التعرض لمثبطات اللهب”.

وفي السياق، قالت المؤلفة المشاركة في الدراسة ميريام دايموند: “من المعروف جيداً أن الفيروسات تنتقل بين الأسطح واليدين. دراستنا تُظهر أن المواد الكيماوية السامة مثل مثبطات اللهب تفعل نفس الشيء. وهذا سبب آخر يجعلنا جميعاً نغسل أيدينا كثيراً وبصورة جيدة”.

 

 

تريندينغ الآن | تحدي غسل اليدين في مواجهة كورونا

إن كنت تنسى عادة غسل يديك , فكل العالم اليوم يذكرك بفعل ذلك حتى تحمي نفسك من فيروس كورونا. هذان الشابان من فيتنام يعلمانك الطريقة الصحيحة لغسل اليدين، إذ عليك أن تفرك جيدا حتى تقضي على الجراثيم. اليونسيف نشرت فيديو رقصة غسل اليدين وقالت انها “أحبتها كثيرا مذكرة بأهمية غسل اليدين بالماء والصابون فهو يعد من الخطوات الأولى لحماية نفسك من فيروس كورونا”.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

إصابات كورونا في أفريقيا تتجاوز 232 ألف حالة