أخبار الآن | جنيف – وكالات

أثارت رئيسة وحدة الأمراض الناشئة والحيوانية المنشأ في منظّمة الصحة العالمية ماريا فان كيرخوف، جدلاً واسعاً بشأن تصريحاتها حول “ندرة انتقال فيروس كورونا من أشخاص لم تظهر عليهم عوارض”.

ففي كلامها، أشارت كيرخوف إلى أنّه “يبدو من النادر أن ينتقل الفيروس من شخص لا تظهر عليه الأعراض فعلياً، إلى شخص ثانوي”. الأمر هذا، استدعى خروج العديد من الخبراء الذين طرحوا تساؤلات بهذا الشأن، ما ساهم في تعزيز الانتقادات باتجاه المنظمة العالمية.

وعلى الأثر، خرجت كيرخوف بتصريحات جديدة لتوضيح حقيقة كلامها، مؤكدة أنّ “مدى انتقال عدوى فيروس كورونا من أناس لا تظهر عليهم أعراض المرض لا يزال أمراً مجهولاً بشكل كبير”.

وأوضحت أنّها “هذه المسألة هي معقدة ولا يزال الكثير بشأنها غير معروف”، مشيرة إلى أنها “كانت تشير في كلامها الأول إلى أن الدراسات التي تتبع الحالات غير المصحوبة بالعوارض، عددها محدود جداً”. وقالت: “ما كنت أشير إليه هو أن هناك مجموعة أخرى من الأشخاص لا تظهر عليهم الأعراض، لكن يمكن أن يكونوا مصدر عدوى للآخرين، و40% من نقل العدوى يمكن أن يتم من حالات إصابة لا تظهر عليها الأعراض”.

مسؤول: إيراني من كل خمسة أصيب بفيروس كورونا

رجح مسؤول إيراني في قطاع الصحة،الثلاثاء، أن يكون إيراني من كل خمسة على الأقل أصيب بفيروس كورونا المستجد منذ بدء تفشي الوباء في البلاد.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تايلاند تسجل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا ولا وفيات