أخبار الآن | bloomberg

 

من الطبيعي أن تظهر بعض الأخبار الجيدة في الأوقات العصيبة، ففي إيطاليا، هناك جدل عام مستمر حول ”تحول مشجع محتمل“ نحو نسخة أضعف من فيروس كورونا. أيد عالم الفيروسات والطبيب الرائد أرنالدو كاروسو هذه الفكرة لأن عدد الوفيات والحالات والمرضى المصابين بأمراض خطيرة والحاملين للفيروس آخذ في الانخفاض أو الثبات حتى مع إعادة فتح البلاد. أشار كاروسو الى أن الفيروس يمكن أن يختفي حتى بدون لقاح وأن الإبعاد والأقنعة قد لا تكون هناك حاجة إليهما قريبًا.

اعترف كاروسو بإمكانية تفسيرات أخرى وعودة مستقبلية ومع ذلك ، فإن فكرة الفيروس الضعيف تحظى بشعبية وقد تظهر بشكل جيد في مجموعة متنوعة من الدول الأخرى التي تجاوزت أسوأ حالات تفشيها. هناك عبء كبير في إيجاد إثبات لهذه النظرية، ناهيك عن استخدامها كأساس لقرارات السلطات الصحية.

فقد تتغير الفيروسات بمرور الوقت ، وأحيانًا بطرق مهمة. هذه التحولات المدفوعة بالطفرات هي سبب حاجتنا لقاحات الأنفلونزا كل عام.

يسعى العلماء الذين يعملون على اللقاحات على تسريع عملية الطفرة لإنتاج ما يسمى بلقاحات الفيروس الموهنة الحية ، والتي تحتوي على سلالات تنتج مناعة ضد الفيروس الأصلي ولكن ليس مرضًا شديدًا. السؤال هو ما إذا كان الفيروس الذي يسبب Covid-19 ، المعروف باسم SARS-CoV2 ، قد يأخذ هذه الرحلة من تلقاء نفسه.

الفيروسات الكورونية بطيئة التحور مقارنة بالأنفلونزا ، ولا يبدو أن الكوفيد 19 مختلف. لا تؤدي معظم الطفرات إلى أي تغيير مهم في كيفية عمل الفيروس. وجدت الدراسات المبكرة لجينومات SARS-CoV2 تغيرات جينية ولكن ليس سلالة تتوافق مع تعريف سلالة جديدة ، وهي فرع من الفيروس يختلف وظيفيا عن غيره.

فحصت دراسة على أكثر من 15000 جينوم في معهد علم الوراثة بجامعة كلية لندن ، الظهور المحتمل لسلالة أكثر قابلية للانتقال. يبدو أن الطفرات التي وجدتها إما حيادية أو ضارة قليلاً بانتشار Covid. لم ينظر الباحثون في إمكانية حدوث طفرة تجعل الفيروس أقل فتكًا ، لكنهم قالوا إن معظم التغييرات الجينية المتكررة التي رأوها حتى الآن لا تبدو وكأنها تكيفات تطورية.

حتى بالنسبة للإنفلونزا الوبائية – وهو فيروس يُعطى للتغير السريع أكثر بكثير من الفيروس الذي يسبب Covid-19 – ستكون الأشهر القليلة بمثابة جدول زمني قصير لتحول وظيفي واسع النطاق. لا توجد حالة تطورية واضحة لفيروس مثل SARS-CoV2 ، الذي تمكن بالفعل من إصابة أكثر من 6 ملايين شخص وغالباً ما يسبب أعراضًا خفيفة ، ليصبح أكثر اعتدالًا بسرعة.

 

تريندينغ الآن | يبصقون على أزرار المصعد لنقل العدوى بفيروس كورونا
امرأة في الصين تبصق على أزرار المصعد حتى تنقل عدوى فيروس كورونا. انظروا كيف ضغطت هذه المرأة المسكينة على الزر الملوث بلعاب مليء بالفيروس، شيء مقرف!

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند تتخطى إيطاليا وتصبح السادسة على مستوى العالم بإصابات كورونا

فيروس كورونا ينتشر بأسرع معدل له.. ولكن الوفيات تنخفض