أخبار الآن | السعودية – spa

استطاع فريق طبيّ بمدينة الملك عبدالله الطبية في مكة، من استئصال ورم نادر لمريض، وذلك في عملية خطيرة جداً. 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أنّ “الورم ملأ تجويف الأنف والجيوب الأنفية وامتد إلى تجويف العين وقاع الجمجمة الأمامي”، موضحة أنّ “المريض كان يعاني من الورم منذ شهور عديدة مع انسداد في الأنف ونزيف”.

وأظهرت نتائج الفحوصات وجود نوع خاص ونادر من الأورام لدى المريض، يسمى الساركوما الغضروفية بالأنف والجيوب الأنفية. ومع هذا، فقد تسبّب المرض بضغط على العين، وبدأ في الحدّ من حركتها فضلاً عن اختلال في النظر.

وعلى الأثر، فقد نوقشت الحالة مع فريق جراحة أورام الرأس والعنق، وفريق جراحة الجيوب الأنفية وقاع الجمجمة، وفريق جراحة المخ والأعصاب نظراً لكبر حجم الورم وتداخله مع تجويف العين وقاع الجمجمة. وبعدها، قرر الفريق الطبي إجراء العملية عاجلاً، وقد استطاع استئصال الورم في عملية معقدة مع ترقيع قاع الجمجمة واستحداث مجرى جديد للقناة الدمعية.

واستغرقت العملية 5 ساعات وتكللت بالنجاح، وقد جرى وضع المريض في العناية المركزة، إذ تماثل للشفاء وخرج بعد أن استعاد صحته تماماً.

فصل توأمين ملتصقين من الرأس بنجاح في بريطانيا

شارك أكثر من 100 طبيب وممرض في 3 عمليات أساسية، نفذت على مدى 4 أشهر لشقيقتان باكستانيتان اسمهما الصفا ومروة الله، بالغتان من العمر عامين، وذلك بهدف فصل رأسيهما في مستشفى جريت أورموند في لندن، حيث ولدتا برأس ملتصق وهي حالة نادرة استلزمت من الأطباء 55 ساعة داخل غرفة العمليات.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

لبنان تسجل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا