أخبار الآن | بريطانيا – dailymail

ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أنّه “ما زال ممكناً إعادة فرض الإغلاق الشامل على الصعيد الوطني ببريطانيا في حال عادت عدوى فيروس كورونا للإنتشار مرّة أخرى”، موضحة أنّ “الخبراء حذروا من ذورة ثانية للوباء”. 

وقال وزير الصحّة مات هانكوك أن “نظام تتبع الاتصال يجب أن يساعد في القضاء على أي طفرات محلية للعدوى”، موضحاً أنه “لا يستطيع استبعاد الاضطرار لإعادة القيود الشاملة التي تم تخفيفها للتو في إنكلترا”. وأضاف: “قلنا دائماً أننا مستعدون لإعادة فرض التدابير في حال كان ذلك ضرورياً، سواء كان ذلك على المستوى الوطني أو استجابة لتفشّ محلي”. 

من جهته، قال وزير الأعمال ألوك شارما أن “نظام تتبع الاتصال الجديد الخاص بمتابعة حالات الفيروس، يعني أنه يمكن تشديد الإجراءات مرة أخرى في مناطق محددة إذا كانت هناك موجة جديدة”.

ومع هذا، فإنّ داونينغ ستريت أكّد على “ضرورة البقاء في حالة تأهب”، باعتبار أن الخبراء حذروا من أن “الإسترخاء قد يتسبب في ارتفاعٍ ثانٍ للإصابات والوفيات”. وإلى ذلك، فإن مستوى التنبيه لم يتم تخفيضه بعد من المستوى الرابع إلى الثالث في بريطانيا، على الرغم من أن التوجيه يشير إلى أن تخفيف الإغلاق غير ممكن حتى يتم تخفيضه.

وكانت بريطانيا بدأت، الإثنين، تخفيفاً تدريجياً للإغلاق، وهو ما سمح لمزيد من الاطفال بالعودة إلى المدارس في ظلّ قواعد تباعد اجتماعي صارمة، فيما تمّ السماح لمجموعات تصل إلى 6 أشخاص بالالتقاء في الهواء الطلق.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون في تغريدة عبر موقع “تويتر”: “ستكون هذه لحظة فرح وراحة للكثيرين”، كما دعا المواطنين إلى “الحفاظ على مسافة مترين عن أولئك الذين لا تعيش معهم، وغسل يديك بانتظام”.

في غضون ذلك، يواصل خبراء الصحة تحذيرهم من أن “الحكومة البريطانية تتحرك بسرعة كبيرة”. وقالت جانيل دي جروتشي، رئيسة جمعية مديري الصحة العامة، أنّ “بريطانيا في لحظة حرجة يبدو فيها أن الحكومة ترفع الكثير من القيود بسرعة كبيرة”.

ويوم الإثنين، أعلنت بريطانيا عن تسجيل 111 حالة وفاة جديدة جراء فيروس كورونا المستجد، وهي الحصيلة اليومية التي تعتبر الأدنى منذ بدء إجراءات الإغلاق والحجر المنزلي الهادفة لمنع تفشي الوباء في 23 مارس/آذار الماضي.

 

روبوتات لحماية الطواقم الطبية في رواندا

في محاولة لتقليل مخالطة المرضى المصابين بفيروس كورونا للأطباء وأطقم التمريض تستخدم رواندا أجهزة روبوتات للقيام بمهام بسيطة مثل قياس درجة الحرارة ومراقبة المرضى.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كوريا الجنوبية تجرب علاجاً مطوراً على البشر للقضاء على كورونا