أخبار الآن | bbc

 

أفاد خبراء طبيون أن ما يصل إلى 30٪ من المرضى المصابين بمرض خطير من الفيروسات التاجية يصابون بجلطات دموية خطيرة.

يتأثر المرضى في جميع أنحاء العالم بالعديد من المضاعفات الطبية للفيروس ، والتي يمكن أن يكون بعضها مميتًا.

في مارس(آذار) الماضي ، مع انتشار الفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم ، بدأ الأطباء في رؤية معدلات أعلى بكثير من الجلطات في المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مما كانوا يتوقعون عادة.

وكانت هناك مفاجآت أخرى ، بما في ذلك اكتشاف مئات الجلطات الدقيقة في رئتي بعض المرضى.

كما زاد الفيروس من حالات تجلط الأوردة العميقة – الجلطات الدموية التي توجد عادة في الساق – والتي يمكن أن تهدد الحياة.

تم نقل الفنان بريان مكلور إلى المستشفى الشهر الماضي يعاني من الالتهاب الرئوي الناجم عن الفيروس التاجي. ولكن بعد وقت قصير من وصوله ، أجرى فحصًا يظهر أنه كان في معركة أكبر من أجل حياته.

وقال “ذهبت لفحص الرئة وأظهر جلطات دموية في الرئتين. قيل لي أن ذلك خطير للغاية.”

وهو يواصل الآن شفائه في المنزل.

يقول روبن آريا ، بروفيسور في كينجز كوليدج في لندن: “مع تدفق كميات هائلة من البيانات خلال الأسابيع القليلة الماضية ، أعتقد أنه أصبح من الواضح أن التخثر يمثل مشكلة كبيرة”.

“بشكل خاص في مرضى Covid المتأثرين بشدة في الرعاية الحرجة ، حيث تظهر بعض الدراسات الحديثة أن ما يقرب من نصف المرضى لديهم انسداد رئوي أو جلطة دموية على الرئتين.”

ويعتقد أن عدد مرضى الفيروس التاجي الذين يعانون من حالات خطيرة من الجلطات الدموية قد يكون أعلى بكثير من البيانات المنشورة في أوروبا بنسبة تصل إلى 30٪.

يقوم فريق علوم الدم التابع للبروفيسور آريا في المستشفى بتحليل عينات من المرضى تظهر كيف أن فيروسات التاجية تغير دمهم مما يجعلها أكثر تخثراً. ويمكن أن يؤدي الدم اللزج إلى تجلط الدم.

هذا التغيير في الدم هو نتيجة التهاب شديد في الرئتين ، وهو استجابة الجسم الطبيعية للفيروس.

وفقًا لخبيرة التخثر البروفيسور بيفرلي هانت ، فإن الدم اللزج له تداعيات أوسع من الجلطات الدموية – كما أنه يؤدي إلى معدلات أعلى من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وتقول: “نعم ، إن الدم اللزج يساهم في ارتفاع معدلات الوفيات”.

هناك الآن رغبة كبيرة لجعل الفرق الطبية من جميع أنحاء العالم تتعاون في إيجاد الطريقة الأكثر أمانًا وفعالية لمعالجة مشكلة تجلط الدم التي يسببها الفيروس.

التجارب جارية لإيجاد جرعة قياسية من مرققات الدم لاستخدامها في جميع البلدان.
ومع ذلك ، يعتقد بعض الخبراء أنه يمكن أن يكون هناك حل آخر: إيجاد طريقة لتقليل الالتهاب الحاد في الرئتين مما يؤدي إلى تكوين دم لزج.

من داخل الحجر الصحي.. مصابة بفيروس كورونا توجه رسالة لمن يستهتر بالمرض
حاز مقطع فيديو لمواطنة بريطانية مصابة بفيروس كورونا من داخل الحجر الصحى بتداول واسع بين رواد التواصل الاجتماعي، كانت تقوم خلاله بدعوة المواطنين بعدم الاستهانة بفيروس كورونا .

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

المغرب.. سلطات طنجة تغلق الأحياء وتمنع التنقل تفادياً لانتشار كورونا

السعودية تسجل 2736 إصابة بكورونا