أخبار الآن | الولايات المتحدة – businessinsider

كشفت دراسات جديدة أنّ “مرضى فيروس كورونا بمن فيهم الشباب، قد يعانون من سكتات دماغية خفيفة من دون أن يلاحظوا ذلك”. وذكر العلماء أن “أعراض الجلطات التي ظهرت على المصابين بالفيروس شملت مشاكل عصبية مثل الدوار والارتباك أو الشعور بالهذيان”.

وفي السياق، يقول الطبيب نيت فافيني من سان فرانسيسكو أنّ “هناك بعض الأشخاص يصابون بسكتات دماغية خفية، تترافق مع تغييرات في القدرة الإدراكية أو حتى المزاجية”، موضحاً أن “هذه الأعراض قد تبقى قائمة حتى بعد شفاء المصابين”. ومع هذا، فقد أكّد فافيني أنّ “السكتات الدماغية الصغيرة لا تهدد حياة الأشخاص”.

وحتى الآن، فإنه العلماء يواصلون بحثهم عن سبب ظهور هذه الأعراض العصبيّة والتي يسود اعتقاد بأنها مترافقة مع فيروس كورونا الذي يتسبب بإتلاف الخلايا العصبية في الأنف، الأمر الذي يسمح له بالعبور من الجهاز التنفسي إلى الدماغ. ومع هذا، يقول فافيني أن “هناك حاجة إلى المزيد من البيانات لربط هذه الأعراض بفيروس كورونا”.

وكان باحثون في الصين أشاروا إلى أن “كورونا يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي للبشر”. وأجريت دراسة في ووهان شملت 214 مريضاً، وتبيّن من خلالها أنّ “أكثر من ثلث المرضى يعانون من أعراض عصبية، خصوصاً أولئك الذين ظهرت عليهم أعراض متطورة من الوباء القاتل”. وأوضحت الدراسة أن “من بين الأشخاص الذين خضعوا للبحث، عانى 25% منهم من الدوار أو الصداع أو الارتباك أو الهذيان أو ضعف التوازن”.

 

أجهزة تنفس لعلاج كورونا تنفجر في روسيا وتخلف قتلى وحرائق

بدأت موسكو تحقيقاً في سلامة نوع من أجهزة التنفس الصناعي الطبية روسية الصنع، جرى إرسال عدد منها إلى الولايات المتحدة، بعد وفاة ستة أشخاص في حريقين بمستشفيين أفادت تقارير بأنهما ناجمان عن احتراقه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روسيا تسجل 9709 إصابات جديدة بكورونا