أخبار الآن | دبي – وكالات

يعتبر الجهاز التنفسي أحد أجهزة الجسم القليلة التي تتعرض بشكل مباشر ومتكرر وكبير لكل ما يوجد في الهواء من فيروسات وبكتيريا وغبار وأبخرة وأدخنة وملوثات كيميائية وملوثات حية وغيرها.

ومع تفشي فيروس “كورونا”، من المهم جداً أن تكون الرئتان بصحة جيّدة، ومن المهم الضروري القيام بخطوات ضرورية للحفاظ على صحتهما سواءً في ظل هذه الأزمة أو في أي وقت آخر.

1- الإمتناع عن التدخين

هو السبب الرئيسي في الإصابة بسرطان الرئة، كما أنه يساهم في تضييق المجاري الرئوية، التي يجدر أن يمر فيها هواء التنفس، براحة، وسهولة، ما يجعل ذلك الضيق سبباً في جعل عملية التنفس أكثر صعوبة على الجسم لإتمامها.

NOVOSIBIRSK, RUSSIA SEPTEMBER 29, 2019: Pictured in this photo illustration is a girl smoking a cigarette on a balcony. Kirill Kukhmar/TASS (Photo by Kirill KukhmarTASS via Getty Images)

(Photo by Kirill KukhmarTASS via Getty Images)

2- الحفاظ على نظافة اليدين

ويكون ذلك من خلال غسلهما جيداً بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، خصوصاً قبل تناول الطعام، باعتبار أنه يمكن انتقال العديد من أنواع البكتيريا والجراثيم إلى الجهاز التنفسي، الأمر الذي يؤدي العديد من الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد. ومن الضروري أيضاً توفر معقم اليدين في حال كنت خارج المنزل، ويصعب عليك غسل يديك في هذا الوقت.

Woman washing her hands (Photo by: BSIP/Universal Images Group via Getty Images)

(Photo by: BSIP/Universal Images Group via Getty Images)

3- الرياضة

مهمة جداً، وتساعد على تقوية الأنسجة المحيطة بالرئتين. ولذلك، ينصح بالمشي لمدة 20 دقيقة على الأقل يومياً، وممارسة الركض أيضاً.

CARDIFF, UNITED KINGDOM - MARCH 24: A man runs on Cardiff Bay barrage on March 24, 2020 in Cardiff, United Kingdom. British Prime Minister, Boris Johnson, announced strict lockdown measures urging people to stay at home and only leave the house for basic food shopping, exercise once a day and essential travel to and from work. Coronavirus (COVID-19) has spread to at least 195 countries, claiming over 16,500 lives and infecting over 380,000 people. There have now been 6,650 diagnosed cases in the UK and 335 deaths. (Photo by Matthew Horwood/Getty Images)

(Photo by Matthew Horwood/Getty Images)

4- المياه

هي مفيدة جداً لصحة الرئتين، وللحفاظ عليهما يجب أن يبقى جسمك رطباً طوال الوقت، وأن تتناول كميات كبيرة منها، لا سيما إذا كنت تعاني الانسداد الرئوي المزمن أو الربو.

BERLIN, GERMANY - FEBRUARY 20: Symbol photo on the subject of drinking water: a woman drinking water from a glass on February 20, 2020 in Berlin, Germany. (Photo by Thomas Trutschel/Photothek via Getty Images)

(Photo by Thomas Trutschel/Photothek via Getty Images)

 

تعرف على أهم الأدوية المطروحة لعلاج فيروس كورونا حتى الآن

في ظل سباق الزمن بين دول العالم، للقضاء على الوباء العالمي المستجد “كورونا“، ومع استخدام مزيج من تركيبات الأدوية الحالية لمواجهة الفيروس، تبرز أسئلة مهمة: كم عدد الأدوية المطروحة للتجريب والبحث؟ ما هي هذه الأدوية؟ في أي البلدان يتم اختبارها، هل هي ناجعة، وهل لها آثار جانبية؟

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بريطانيا: ربع وفيات كورونا كانوا مصابين بمرض السكري