أخبار الآن | dailymail

توصلت دراسة حديثة إلى أن علاج الفيروس التاجي المعتمد في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والذي يستخدم الدم من المرضى الذين تم شفائهم يمكن أن يساعد المصابين على التحسن خلال ثلاثة أيام.

رأى عشرة من مرضى COVID-19 في الصين الذين يعانون من مرض شديد في المستشفى أعراضهم تختفي أو تتحسن بسرعة في غضون 72 ساعة بعد العلاج.

تم إعطاؤهم جرعة من البلازما تم التبرع بها من الناجين من COVID-19 ، والتي كانت تحتوي على الأجسام المضادة اللازمة لنظام المناعة الخاص بهم لإزالة الفيروس.

يُعرف بالعلاج بالبلازما النقاهة ، وقد تم منحه الضوء الأخضر مؤخرًا من قبل الهيئات التنظيمية الطبية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة لإجراء تجربة على المرضى المصابين بأمراض خطيرة.

تم استخدام العلاج الواعد، الذي تم استخدامه لأول مرة منذ قرن في جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 ، بالفعل في الصين والولايات المتحدة.

ويبدو أن العلاج آمن حتى الآن ، مع عدم وجود آثار جانبية خطيرة لوحظت في مجموعة الدراسة الصغيرة.

ويأتي ذلك بعد أن أصبحت مدينة نيويورك واحدة من أوائل الأمريكيين الذين تبرعوا بلازما الدم على أمل مساعدة الآخرين. وقالت تيفاني بينكني ، 39 سنة ، إنها شعرت بأنها “منارة أمل” لمن يعانون.

ولكن على الرغم من أن الخبراء يقولون إن البلازما هي “منطقة مهمة يجب متابعتها” ، فلا يوجد دليل قاطع على أنها فعالة حتى الآن.

لا يوجد علاج للفيروس التاجي القاتل ، الذي أصاب أكثر من 1.3 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وقتل ما يقرب من 80،000. يشارك آلاف المرضى حول العالم في تجارب أدوية واعدة.

الميزة الرئيسية للعلاج القائم على الدم هي أنه متاح على الفور ويعتمد فقط على سحب الدم من مريض سابق.

كما أنها أرخص بكثير من تطوير دواء جديد ، والذي يكلف الملايين لإجراء التجارب.

يعمل العلاج عن طريق تعزيز جهاز المناعة لدى المريض لمكافحة الفيروس.

كما تم استخدام حقن المرضى بالبلازما الدموية لمعالجة السارس وفيروس كورونا ، وهما فيروسان تاجيان مشابهان ، بالإضافة إلى الإصابة بفيروس إيبولا المميت.

تشكل البلازما حوالي 55 في المائة من إجمالي حجم الدم وتوفر السائل لخلايا الدم الحمراء والبيضاء التي يتم نقلها حول الجسم.

عن طريق حقن هذا الدم في المرضى يمكن أن تزود أجسامهم بجرعة حيوية من المواد الحيوية تسمى الأجسام المضادة.

يمكن إنشاء الأجسام المضادة فقط من قبل الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل وتعلموا كيفية محاربة العدوى ، مثل SARS-CoV-2.

 

وضع مأساوي.. الجثث تتراكم في منازل وشوارع الاكوادور مع تفشي كورونا
وسط تفشى وباء كورونا وسقوط الآلاف من الضحايا في الإكوادور، أرسلت السطات أطباء شرعيين لجمع وتخزين جثث المتوفين بفيروس كورونا في حاويات تبريد عملاقة بعد امتلاء المشارح والمستشفيات بمئات الجثث في مدينة غواياكيل، بؤرة تفشي الوباء في البلاد.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

جزيرة بوكيت تتحوّل إلى نقطة ساخنة لتفشي ”كورونا“ في تايلاند!

1175 إصابة جديدة و5 وفيات بكورونا في روسيا