أخبار الآن | discovermagazine

 

الفيروسات ليست على قيد الحياة ، على الأقل بالمعنى الكلاسيكي. في حين أنها مصنوعة من البروتينات والجينات مثل الكائنات الحية ، فإنها بحاجة إلى التفاعل مع الخلايا المضيفة الحية للتكاثر. كانت عوامل الفوضى الخلوية هذه هي سبب الفاشيات والأوبئة التي تغير التاريخ ، من الجدري وشلل الأطفال إلى فيروس نقص المناعة البشرية والإيبولا ، ولكن تم اكتشافها فقط في مطلع القرن العشرين. منذ ذلك الحين ، وجدناها في كل نظام بيئي حول العالم تقريبًا.

إذن … ما هو الفيروس؟
الفيروسات عبارة عن حزم فائقة الصغر من المواد الوراثية. أصغر بـ 100 مرة من البكتيريا الشائعة. الطبقة الخارجية عبارة عن غلاف واقي يسمى القبعة ؛ تحتوي بعض الفيروسات أيضًا على غلاف فيروسي ، طبقة ثانية تساعد الفيروسات على الالتصاق بالخلايا المضيفة. يمكن أن يعمل المغلف كجهاز إخفاء مخادع ، مما يساعد الفيروسات على تجنب الكشف عن طريق جهاز مناعة المضيف. تحتوي معظم الفيروسات على عدد قليل من الجينات ، والتي تحتوي على التعليمات الخاصة بصنع فيروسات جديدة إما في DNA أو RNA. لكن ليس لديهم أي آلات خلوية لقراءة وتنفيذ الشفرة الجينية. وهنا يأتي دور الخلية الحية. فعندما يصطدم الفيروس بمضيف محتمل ، تتفاعل البروتينات الموجودة على الطبقة الخارجية مع البروتينات الموجودة على الغشاء الخارجي للخلية الحية. إذا كانت من النوع الصحيح من الخلايا – على سبيل المثال ، يمكن لمعظم فيروسات الإنفلونزا أن تصيب خلايا معينة في أنفك وحلقك ورئتيك فقط – فهي قادرة على الإمساك بالخلية وحقنها بموادها الوراثية. لا تدرك الخلية المضيفة أن الجينات الجديدة غريبة ، لذا فهي تنفذ التعليمات المكتوبة في الشفرة الوراثية جنبًا إلى جنب مع جيناتها. تتكاثر العديد من الفيروسات من خلال هذه العملية. ومع ذلك ، عندما يصيب فيروس ارتجاعي يحتوي على RNA خلية مضيفة ، يتم تحويل RNA إلى DNA ثم يتم إدراجه في جينوم الخلية. هذه الخطوة الإضافية في عملية النسخ المتماثل تخلق مساحة أكبر لخطأ في النسخ. لم يقم الباحثون بعد بتطوير لقاح لفيروس نقص المناعة البشرية ، على سبيل المثال ، في جزء كبير منه لأن سلالاته المتعددة تستمر في التطور.

الأحداث الفيروسية في العصر الحديث
1952 استئصال الجدري في الولايات المتحدة
1978 تم القضاء على مرض الجدري في جميع أنحاء العالم.
1979 التطعيم واسع النطاق يقضي على شلل الأطفال في الولايات المتحدة ، على الرغم من استمراره في بلدان أخرى.
1982 تم تسمية اضطراب نقص المناعة المكتسب الجديد الفيروسي: الإيدز.
وفيات عام 1995 بسبب الإيدز في الولايات المتحدة.
2003 إصابة السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة). تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة ، ويودي الفيروس بحياة 774 شخصًا ، معظمهم في الصين.
يقتل H1N1 عام 2009 ، المعروف أيضًا باسم أنفلونزا الخنازير ، أكثر من 150.000 شخص حول العالم.
عام 2015 ، يرتبط تفشي مرض الحصبة بزوار ديزني لاند غير المحصنين.
2019 تفشي مرض آخر للحصبة ، بدأ في شمال غرب المحيط الهادئ ، يصيب أكثر من 700 شخص في 22 ولاية بحلول أواخر أبريل (نيسان).

كيف يحمي الجسم نفسه
عندما يكتشف جسم الإنسان دخيلًا فيروسيًا ، تدخل خلايا الدم البيضاء في جهاز المناعة إلى الحرب. يشمل خط الدفاع الأول الخلايا الكبيرة التي تلتهم أكبر عدد ممكن من الفيروسات. إذا استقرت الفيروسات ، فإن الموجة الثانية تقودها الخلايا الليمفاوية T و B. وتصنع هذه الخلايا الأجسام المضادة ، وبروتينات خاصة تلتصق بالفيروسات، وتضع علامة عليها لتدميرها بواسطة الخلايا المناعية الأخرى وتمنعها أحيانًا من التكاثر. لا تنس الخلايا T و B أبدًا الفيروس الذي صادفته ، لذلك فإنها تقفز إلى العمل إذا ظهر الفيروس مرة أخرى. ومع ذلك ، فإن بعض الخلايا لا تساعد كثيرًا ضد نزلات البرد أو الأنفلونزا. يمكن أن تحدث “نزلات البرد” بسبب عدد من الفيروسات ، بما في ذلك الفيروس الغدي أو فيروس الأنف: إذا كنت مصابًا بالبرد أكثر من مرة ، فهذا يعني أنك تتعرض للهجوم من فيروس أو سلالة فيروسية مختلفة في كل مرة. يحتوي فيروس الإنفلونزا على العديد من السلالات المختلفة ، بما في ذلك العديد من التحولات التي تتحول بسرعة إلى ما بعد التعرف عليها من قبل خلايا T و B. يراقب علماء الأوبئة دوران وتطور السلالات المختلفة في جميع أنحاء العالم وتحديد تلك التي من المرجح أن تشكل تهديدًا خلال موسم الإنفلونزا القادم. لهذا السبب تتغير جرعات الأنفلونزا كل عام.

 

سوريا تبدأ بفحص المسافرين بحثاً عن فيروس كورونا
نشرت النظام السوري ممرضين وطاقم طبي على المعابر الحدودية والمطارات يوم الأربعاء (12 فبراير) لفحص المسافرين القادمين بحثًا عن فيروس كورونا.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

الفلبين تسجل إصابات ووفيات جديدة بكورونا

جمهوريّة تشيكيا تسجل أول وفاة بفيروس كورونا