أخبار الآن | ألمانيا – statnews

يبحث العلماء حالياً في كيفية تفشي فيروس “كورونا” بسرعة كبيرة، وهذا ما ركّزت عليه دراسة ألمانية جديدة، إذ كشفت أنّ “المصابين بالمرض يبثون كميات كبيرة من الفيروس في الأيام الأولى من إصابتهم به”.

ولفت العلماء إلى أنّه “من المرجح أن المرضى الذين يعانون من أعراض معتدلة أو حالتهم المرضية متوسطة، لن يتسببوا بالعدوى للآخرين بعد 10 أيام على إصابتهم بالمرض وبدء ظهور الأعراض عليهم”.

وراقب الباحثون في دراستهم انتشار “كورونا” عند 9 أشخاص مصابين بالمرض، وأجروا عليهم الاختبارات بحثاً عن بقايا الحمض النووي الرايبوزي للفيروس، وحاولوا أيضاً إنتاج فيروسات من عينات البلغم والدم والبول والبراز المأخوذة من المرضى، بواسطة الزراعة، وهي مسألة بالغة الأهمية لتحديد كيفية إصابة الناس بعضهم البعض وفترة تشكيل المريض للخطر على الآخرين. ووفقاً للعلماء، فإن “هذا الأمر يعتبر مهماً في إطار السعي لتحديد كيفية إصابة الناس بعضهم البعض، وفترة تشكيل المريض للخطر على الآخرين”.

ولم يتمكن العلماء من إنتاج فيروسات من مسحات الحلق أو عينات البلغم بعد اليوم الثامن من إصابة المريض المعتدلة أو المتوسطة بالعدوى، أو من أولئك الذين تبدو أعراض الإصابة عليهم خفيفة. ولفت الباحثون إلى أن “خروج المريض من حالة العزل الصحي الاختياري في المنزل يمكن أن يصبح ممكناً بعد 10 أيام على ظهور الأعراض، حيث يصبح خطر العدوى ضئيلاً جداً”.

وقال العلماء أنّ “مرضى كورونا ينفثون كميات كبيرة من الفيروس عبر الحنجرة في الأيام الأولى لإصابتهم به، وهي الفترة التي يظل فيها المرضى يمارسون أعمالهم اليومية والاعتيادية. وبعد اليوم الخامس، يتراجع مستوى العدوى عند معظم أفراد عينة الدراسة باستثناء حالتين فقط، أي أن مستوى العدوى تراجع في اليوم الخامس عند 7 حالات من أصل 9. وفي ما خصّ المريضين الآخرين، فظل بإمكانهم نقل العدوى للآخرين ببث الفيروس من الحنجرة والحلق حتى اليوم العاشر”.

ومع هذا، فقد شكّ الباحثون في إمكانية انتقال الفيروس عبر البراز، ووجد العلماء مستويات عالية من بقايا الفيروس في 13 عينة من البراز من 4 مرضى في دراستهم، غير أنهم لم يتمكنوا من إنتاج فيروس من أي منها. ولاحظت الدراسة أن “جميع المرضى كانوا يعانون من مرض خفيف، وأن حقيقة أنهم لم يتمكنوا من العثور على فيروس في برازهم لا يستبعد أن يحدث انتقال أو عدوى في حالات أخرى، الأمر الذي دفع الباحثين والعلماء إلى الدعوة لإجراء مزيد من الدراسات والأبحاث حول هذا الأمر”.

 

بعد انقطاع دام لأكثر من شهر.. هكذا كان أول يوم عمل في الصين في ظل استمرار تفشي فيروس كورونا

تشهد أكبر مدن الصين إجراءات وقائية مشددة، في الوقت الذي يستعد فيه العاملون للعودة إلى أعمالهم، الإثنين، لأول مرة منذ بدء تفشي فيروس كورونا المستجد الشهر الماضي. 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

لبنان يسجل حالة وفاة ثانية بفيروس كورونا