أخبار الآن | الولايات المتحدة – eurekalert

عادة ما يلجأ الكثيرون إلى عمليات زراعة الكلى، وهو الأمر الذي قد يجد طريقه نحو النجاح، في حين أن هناك العديد من العمليات التي تواجه الفشل.

وذكرت دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية، أنّ “هناك سمات دقيقة في بنية الكلى، لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، قد تسبب فشل زراعة الكلى عند المرضى المصابين بالفشل الكلوي الحاد”، موضحة أنّ “أن مجرد أن تكون الكلى متوافقة نسيجياً مع المريض، لا يجعل من من عملية الزراعة ناجحة”.

وكشف الباحثون من مؤسسة “مايوكلينك” أنّ “هناك العديد من التشوهات المجهرية في كلى المتبرعين الأحياء، قد تجعل الكلى أكثر عرضة للفشل في المستقبل لدى المتلقي”.

وبحسب الدراسة، فإنّ “السمات الدقيقة تشمل تصلب الأوعية الدموية في الكلية، زيادة حجم كليونات الكلية – الوحدات الوظيفية المجهرية للكلية، علاوة على تندب الكلية”. وأوضح الباحثون أنه “يمكن أن تسبب هذه السمات، فشلاً كاملاً بعد الزراعة للكلية المزروعة”.

ويعد إيجاد المتبرع الحي بمثابة الخيار الأمثل لدى المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى، إذ أن الكلى من المتبرعين الأحياء تعيش وقتاً أطول من الكلى العائدة لمتبرعين موتى. وعند تقييم جودة الكلى المتبرَع بها، يعتمد خبراء زراعة الأعضاء على معلومات مثل عمر المتبرع وعوامل الخطورة ووظائف الكلية. ومع هذا، يخضع المتبرعون لاختبارات طبية مكثفة لضمان أنهم بصحة جيدة بدرجة تسمح لهم بالتبرع.

 

 

أمراض الكلى العلاج وطرق الوقاية

الكلى هي أحدُ أجهزة الجسم المهمة والتي تساعده على التخلصِ من السموم، وتنتشرُ أمراض الكلى بشكلٍ متزايد لدرجةِ انها تصل إلى حدِ الفشل الكلوى، لنتعرف على أسباب أمراض الكلى وكيفية علاجها وطرق الوقاية منها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة تظهر طريقة جديدة لانتقال فيروس كورونا