أخبار الآن | الصين bbc

 

في أوائل كانون الثاني (يناير) ، كانت السلطات في مدينة ووهان الصينية تحاول عدم تسريب أخبار الإصابة بفيروس كورونا الجديد. عندما حاول أحد الأطباء تحذير زملائه الأطباء من الفيروس، قامت الشرطة بزيارة له وأمرته بالتوقف. وبعد شهر ، تم الترحيب به كبطل ، بعد أن نشر قصته من سرير في المستشفى.

كان الدكتور لي يعمل في مركز تفشي المرض في ديسمبر / كانون الأول عندما لاحظ سبع حالات من فيروس اعتقد أنه يشبه سارس , الفيروس الذي أدى إلى وباء عالمي في عام 2003. ويعتقد أن الحالات جاءت من سوق هوانان للمأكولات البحرية في ووهان والمرضى كانوا في الحجر الصحي في المستشفى.

في 30 ديسمبر (كانون الأول) أرسل رسالة إلى زملائه الأطباء في مجموعة دردشة يحذرهم من الفيروس وينصحهم بارتداء ملابس واقية لتجنب العدوى.

ما لم يعرفه الدكتور لي آنذاك هو أن المرض الذي تم اكتشافه هو فيروس كورونا الجديد.

بعد أربعة أيام قام مسؤولون من مكتب الأمن العام بزيارة له وطلبوا منه توقيع خطاب. وفي الرسالة ، اتُهم “بالتعليقات الخاطئة” التي “أزعجت النظام الاجتماعي بشدة”.

“إننا نحذرك رسميًا: إذا كنت لا تزال عنيدًا ، بتواصل هذا النشاط غير القانوني ، فستقدم إلى العدالة، هل هذا مفهوم؟” تحتها خط يد الدكتور لي مكتوب: “نعم ، أنا أفعل”.

وكان واحداً من ثمانية أشخاص قالت الشرطة إنه يجري التحقيق معهم بسبب “نشر شائعات”.

في نهاية شهر يناير ، نشر الدكتور لي نسخة من الرسالة على Weibo وشرح ما حدث. في غضون ذلك ، اعتذرت له السلطات المحلية لكن هذا الاعتذار جاء متأخراً.

خلال الأسابيع القليلة الأولى من شهر يناير / كانون الثاني ، كان المسؤولون في ووهان يصرون على أن أولئك الذين اتصلوا بالحيوانات المصابة هم وحدهم الذين يمكن أن يصابوا بالفيروس. لم يصدر أي دليل لحماية الأطباء.

ولكن بعد أسبوع فقط من زيارته من الشرطة ، كان الدكتور لي يعالج امرأة مصابة بمرض. لم يكن يعلم أنها مصابة بفيروس كورونا الجديد.
في مقالته الخاصة بـ Weibo ، شرح كيف بدأ في 10 يناير بالسعال ، وفي اليوم التالي أصيب بحمى وبعد يومين كان في المستشفى. مرض والداه ونقلوا إلى المستشفى.

بعد مرور 10 أيام – في 20 كانون الثاني (يناير) – أعلنت الصين أن الفيروس يشكل حالة طوارئ.

يقول الدكتور لي إنه تم إجراء الاختبارات له مرات عدة لمعرفة ما إذا كان مصابا بفيروس كورونا ، وكان التشخيص سلبي.
في 30 يناير نشر مرة أخرى: “اليوم اختبار الحمض النووي عاد بنتيجة إيجابية ، وأخيرا تشخيص”.

 

استراليا أول من يطور نمو فيروس كورونا الجديد..فهل يطورون لقاح؟
أخذ خبراء بمعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة في ملبورن الأسترالية عينة من فيروس كورونا من أول مريض تم تشخيصه في أستراليا يوم الجمعة، وهي خطوة رئيسية نحو إيجاد لقاح.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

هونغ كونغ تسجل أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا

البنك الدولي يدعو الدول لتعزيز رقابتها الصحية واستجابتها لفيروس كورونا المستجد