أخبار الآن | ألمانيا (dpa)

يولي الكثير من الأشخاص اهتماماً للياقة البدنية، في حين أنه يجب أيضاً إعطاء أهمية للياقة الذهنية، ويكون ذلك من خلال الاهتمام بركائزها الأساسية المتمثلة بالتغذية المتوازنة وشرب الماء على نحو كاف والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

وفي هذا الصدد، أشار البروفيسور الألماني جونتر إيكرت إلى أن “التغذية المتوازنة تعد الركيزة الأساسية لتحسين اللياقة الذهنية؛ وهي تمدّ المخ بالعناصر المغذية على نحو كاف”. وأوضح إيكرت أنّ “فيتامين B12 يلعب دوراً مهماً في تحسين أداء المخ، وتتمثل مصادره الغذائية في منتجات اللحوم والألبان”.

وأكد البروفيسور أنّ “الغلوكوز مفيد جداً للجسم، باعتباره وقود المخ”، موضحاً أنه “من الأفضل تناول منتجات الحبوب الكاملة بدلاً من سكر العنب لتحصيل هذا الوقود للدماغ، إذ أن الاولى تعرف بالكربوهيدرات المعقدة، وتحتوي على سكريت طويلة السلسلة ويمتصها الجسم بشكلٍ تدريجي”. أما الغلوكوز في صورة سكر العنب فعلى الرغم من أنه يمد الجسم بالطاقة على نحو سريع، إلا أن مستوى السكر بالدم سرعان ما ينخفض مجدداً، ما يتسبب في الشعور بالتعب.

بدورها، لفتت خبيرة التغذية الألمانية بيرجيت بريندل إلى أن “الأحماض الدهنية أوميغا 3 طويلة السلسلة مهمة للياقة الذهنية، وتتمثل مصادرها الغذائية في الأسماك البحرية مثل السلمون والماكريل”.

وأكدت بريندل على أهمية شرب الماء على نحو كاف بمعدل 1.5 لتر إلى لترين على الأقل يومياً، ناصحة الجميع بممارسة الرياضة بمعدل 30 دقيقة يوميا أو 75 دقيقة أسبوعياً على أقل تقدير.

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

عدم شرب الماء قد يزيد من استهلاك الأطفال للسكريات