أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (standardmedia)

يواجه الكثير من الأشخاص مشكلات تؤثر على عملية هضم الطعام، الأمر الذي يؤدي إلى إنزعاجٍ شديد.  وأورد موقع “ساتندرد ميديا” جملة من هذه المشاكل إلى جانب طرق معالجتها، وهي على النحو التالي:

حرقة المعدة

تحدث بسبب تراكم الحمض في المعدة، كما أن بعض الأدوية مثل المستخدمة للاكتئاب وارتفاع ضغط الدم قد تسبب الحرقة. ولذلك، ينصح الأطباء بتجنب تناول المشروبات الحمضية والابتعاد عن التوابل واستبدالها بالأعشاب الطبيعية.

متلازمة القولون العصبي

يؤدي الإجهاد وكذلك بعض الأطعمة، إلى تهيج القولون العصبي، ومثال عن هذه الأطعمة: المأكولات المقلية، الفاصولياء، منتجات الألبان والسكريات صعبة الهضم.

أمّا الحل بالنسبة للأطباء فيكون من خلال تناول كمية كافية من الألياف لتعزيز الهضم.

الانتفاخ

من أكثر علامات الانتفاخ شيوعاً هو تورم المعدة، وسببه تناول أطعمة مثل الفول والملفوف واللفت، فضلاً عن الإمساك واحتباس الماء.

ولتجنب الإنتفاخ، ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المالحة، كما ينصح الأطباء باستخدام الخل والحمضيات والأعشاب بدل الملح عند طهي الطعام.

الإمساك

أبرز علاماته تصلب  الأمعاء، ويؤدي إلى آلام في البطن قد تدوم طويلاً، والإمساك المزمن قد يؤدي إلى البواسير. ولذلك، ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف بانتظام لضمان عمل الأمعاء بكفاءة عالية.

الإسهال المزمن

قد يكون بسبب تعذر امتصاص جسمك لبعض الأطعمة أو العدوى التي تسببها بعض الطفيليات. ولمعالجته، يجب تناول كمية كافية من الماء، وغسل اليدين باستمرار. والأهم من ذلك كله، تأكد من تنظيف الأطعمة بشكل صحيح قبل التحضير، وأن يتم تخزين بقاياها بشكل صحيح.

قرحة المعدة

يعود سببها إلى البكتيريا الناجمة عن تناول بعض الأدوية من دون وصفة طبية في كثير من الأحيان، وليس الإجهاد أو النظام الغذائي. أما أعراضها فتتمثل بحرقان في المعدة والانتفاخ والغثيان. ومن الأفضل مراجعة الطبيب بشأنها، إذ إن الأمر يحتاج إلى فحوصات دقيقة.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دراسة: تربية الكلاب تحمي من أمراض القلب والسمنة