أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية – (صحيفة نيويورك تايمز)

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن نوعاً من الفطريات الخطيرة يطلق عليها اسم Candida auris المبيضات أوريس، قد انتشرت بشكل كبير مؤخراً في جميع أنحاء العالم، وتشكل تهديداً للصحة العامة، بسبب مقاومتها للأدوية.

وتوجد هذه الفطريات طبيعياً في أجسام أغلب الناس، لكن النمو المفرط لها يتسبب بكثير من الأمراض مثل مشاكل الجهاز الهضمي ونقص الطاقة والاكتئاب وتهيج الجلد.

تم اكتشاف هذه الفطريات للمرة الأولى من قبل العلماء في عام 2009 أثناء تشخيص حالة أحد المرضى في اليابان.

وفي السنوات الأخيرة ، انتشرت إلى حد كبير في المستشفيات ودور رعاية المسنين، في جميع أنحاء العالم. وتم الإبلاغ عن 587 حالة في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومعظمها في نيويورك ونيوجيرسي وإلينوي.

وغالباً ما تقاوم “المبيضات أوريس” العقاقير الرئيسية المضادة للفطريات التي تستخدم عادة لعلاج هذه الالتهابات.

و يقول مركز السيطرة على الأمراض إن أكثر من 90 في المائة من عدوى المبيضات أوريس تقاوم عقارًا واحدًا على الأقل، في حين أن 30 في المائة تقاوم عقارين رئيسيين أو أكثر.

وبمجرد وجود الجرثومة ، يكون من الصعب القضاء عليها من المنشأ. وقد اضطرت بعض المستشفيات إلى جلب معدات التنظيف الخاصة وحتى نزع بلاط الأرضيات والسقف للتخلص منها.

ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من ضعف في أجهزة المناعة هم الأكثر عرضة لخطر هذه الفطريات. ويشمل ذلك كبار السن والأشخاص المرضى بالفعل ؛ وفي حالة واحدة على الأقل ، أصيب بها المواليد الجدد في وحدة حديثي الولادة.

ومن أبرز أعراض الإصابة بالمبيضات أوريس – الحمى والأوجاع والتعب – وتعتبر هذه الأعراض عادية، لذلك من الصعب التعرف على العدوى دون إجراء اختبار.

ولكن الخبر السار هو أن خطر الإصابة بالمرض منخفض للغاية بالنسبة للأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون أي مشكلات صحية.

اقرا: تقنية طبية تبشر بنهاية “الغرز” في العمليات الجراحية