أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (vaaju)

باتت صناعة العصير الطبيعي تسيطر على الأسواق في مختلف أنحاء العالم، لاسيما في السنوات القليلة الماضية.

ورغم القول بأن العصائر الطبيعية مفيدة للصحة، فإنّ اختصاصي التغذية فيليب كويدس كشف أنّ “هذه العصائر وإن كانت طبيعية هي مضرّة بالصحة”.

وبحسب موقع “vaaju”، فإنّ كويدس أشار إلى أنّ “تلقي الجهاز الهضمي للفاكهة على شكل عصير , يضعف مع مرور الوقت وظائف الأمعاء، حتى إن إفرازاتها الهرمونية تصبح أقل فعالية عند التعامل مع المواد الصلبة من الطعام”.

ولفت إلى أنّ “تصفية العصير من الألياف المخزنة فيه يحرم الجسم الكثير من الفوائد الغذائية”، موضحاً أنّ “الألياف عنصر أساسي من أجل نظام غذائي صحي، فهي تبقي الجسم في حالة شبع لفترة أطول، ولها تأثير قوي للوقاية من الأمراض”.

وقال: “إنّ شرب الفاكهة كعصير يجعل الإنسان يتناول أكثر من طاقته من هذه الفاكهة”. وأوضح كويدس أن “صنع كوب واحد من عصير البرتقال يحتاج إلى 4 حبات، وهو ما لا يمكن للإنسان تناولها في حالة طبيعة دفعة واحدة”.

ومع هذا، فقد أكّد الإختصاصي أن “السعرات الحرارية في كوب من العصير من 4 برتقالات، أكبر بكثير من تلك الموجودة في حبة واحدة. كما أن تناول حبة البرتقال كما هي يمد الجسم بالألياف التي تعد أكثر قابلية للذوبان بشكل كبير”.

وأوضح كويدس أنه “يمكن للجسم امتصاص العصائر بشكل أسرع من الطعام الصلب، ولذلك تدفع للشعور بالجوع، وبالتالي استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، التي قد لا تكون مفيدة للصحة”.

وعلى الرغم من أن السكريات المشتقة من الفاكهة والخضراوات أكثر صحة، فإن كميتها قد تكون أكبر عند تناولها كعصائر، ما يعطي الفرصة لارتفاع مستويات السكر في الدم.

مصدر الصورة: تويتر – 

للمزيد:

حقيقة صادمة بشأن الأطعمة الحلوة