أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لوتس الزغبي)

هل تعلم أن تطبيق مبادئ علم النفس في حياتك اليومية، قد يكون طريقًا لك لتحسين سيرها؟ كيف ذلك؟

توصلت نتائج دراسات كثيرة إلى أن تطبيق مبادئ علم النفس في تفاصيل حياتنا اليومية، يزيد من الإيجابية ومن تطوير حياتنا وتقدمها إلى الأمام، ويمكننا تطبيق ذلك باتباع الخطوات التالية:

 

1- حفز نفسك
مهما كان هدفك كبيرًا أو صغيرًا، حافظ على شغفك بتحقيق الهدف المراد. وحاول أيضًا تعلم أشياء جديدة دائمًا لكي تحافظ على تطوير نفسك.

2- عزز مهارات القيادة لديك
كل المراكز إن كانت صغيرة أو كبيرة تتطلب منك أن تكون في لحظة ما قياديًا، لذا عليك إعطاء توجيهات واضحة ومحددة لفريق عملك، مع السماح لهم بالتعبير عن آرائهم واقتراحاتهم، ومناقشة الخطوات المتاحة لحل المشكلة، بالإضافة إلى تحفيز الأفكار المبدعة منها ومكافئة صاحبها.

3- حسّن من مهارات التواصل
التواصل يتعدى كونه يتعلق بالتحدث والكتابة، ولهذا فأنت تحتاج إلى معرفة كيفية التعبير عن نفسك بطريقة غير شفهية، وقراءة الإشارات غير اللفظية من حولك، وذلك عن طريق استخدام اتصال العين، وملاحظة لغة الجسد، واستخدام نبرة الصوت.

4- تعلم فهم الآخرين بشكل أفضل
عليك أن تتحلى بالذكاء العاطفي، الذي يعني قدرتك على فهم عواطفك الخاصة بالإضافة إلى مشاعر الآخرين، لذا اتبع هذه الاستراتيجيات التي تقوم على ضرورة تقييم أفعال من حولك، وتفريغ أو تسجيل تجاربك وعواطفك في دفتر يومياتك، ومحاولة رؤية الأمور من وجهة نظر الآخرين.

5- خُذ قرارات دقيقة
يمكنك أن تجعل خياراتك أكثر حكمة عند اتخاذ أي قرار، من خلال هذه المبادئ: استخدم منهج القبعات الست، الذي يعني النظر لكل مشكلة أو حالة من ست وجهات نظر، هي العقلانية، والعاطفية، والبديهية، والإبداعية، والإيجابية، والسلبية. وعند اتخاذك لقرار ما خذ بعين الاعتبار النظر في فوائده المحتملة، وإن كان يلبي متطلباتك الخاصة أم لا.

 

6- قوة الذاكرة
هناك بعض الدراسات التي ركزت على الطريقة التي يمكننا فيها تشكيل الذكريات الجديدة وحفظها، وعليك أولًا، أن تضع كامل تركيزك على المعلومة التي تريد أن تتذكرها، ثم قُم بتكرار ما تعلمته كي لا تنسى، وأخيرًا اقضِ على المشتتات من حولك.

7- اجعل قراراتك المالية حكيمة
بحسب الدراسات عليك المباشر سريعًا بالاستثمار والابتعاد عن المماطلة، واحرص على ادخار جزء من أرباحك المستقبلية كمدخرات للتقاعد، وكن واعيًا حول وجود بعض الصفات الشخصية التي قد تؤدي إلى خيارات مالية غير جيدة.

اقرا: الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم