أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

أوضح باحثون مختصون أن استخدام النيكوتين في أشكال مثل البقع أو السجائر الإلكترونية ليس بديلاً آمناً للسجائر العادية أثناء الحمل، مشيرين الى ان التعرض للنيكوتين بأي طريقة قد يكون ضارًا بصحة قلب الطفل ويزيد من خطر الموت المفاجئ.

وبحسب الباحثين فإن المصادر البديلة للنيكوتين مثل العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) أكثر أماناً من التدخين وتساعد النساء على تجنب معظم الأذى الناتج عن استنشاق القطران وأول أكسيد الكربون.

“قد يكون هناك بعض المخاطر من النيكوتين في حد ذاته ، لكننا نعرف من التجارب السريرية في الناس ، أن أطفال النساء المدخنات اللواتي يحصلن على العلاج ببدائل النيكوتين أثناء الحمل لديهن نتائج أفضل من أولئك اللواتي لسن كذلك. إذا كانت المرأة تشعر بالقلق فعليها التحدث إلى طبيبها أو القابلة.”

قاموا بتعريض الفئران للنيكوتين عن طريق دم الأم أو الحليب ثم نظروا إلى استجابتها لفترات متكررة من الأكسجين المنخفض الشديد.

وقالت ستيلا ليه مؤلفة الدراسة: “إن متلازمة موت الرضيع المفاجئ هي مأساة تبعث على الأسى للعائلات. ما زلنا لا نفهم الأسباب بالكامل ، ولكن هذا البحث مهم لأنه يساعد الأمهات على الحد من المخاطر”.

قال الدكتور نيك هوبكينسون ، المستشار الطبي لمؤسسة الرئة البريطانية: “التدخين أثناء الحمل ضار بكل من الأم والطفل ، لذا من المهم الإقلاع عنه.

 

اقرأ أيضا:
عليكم بتناول الجوز للحفاظ على صحة قلوبكم 

اختبار سرطان الأمعاء سيكشف لك مشاكل صحية أخرى