أخبار الآن| دبي – الأمارات العربية المتحدة – (رويترز)

نجحت دراسة جديدة في زراعة مبايض صناعية في فئران، ما يبشر بحدوث الأمر ذاته للنساء اللاتي أصبن العقم نتيجة للعلاج من السرطان او لاسباب اخرى .

وأفاد باحثون بنجاح التجربة التي جرى تطويرها داخل هياكل طبعت بنظام ثلاثي الأبعاد، داخل اناث فئران عقمها الباحثون وتمكنت من التكاثر وصارت قادرة على الولادة الطبيعية والإرضاع.

وقالت تيريزا وودروف التي قادت فريق البحث في كلية فينبرج للطب بجامعة نورثويسترن في شيكاجو "تزيد معرفتنا بالعوامل البيولوجية الأساسية للمبيض من خلال هذه الهياكل ثلاثية الأبعاد.

وهذا العلم الجديد يساعد في الجيل المقبل من الخيارات التي نعمل عليها لصالح مريضات السرطان الشابات".

وتنتج المبايض التي تؤدي وظائفها على نحو ملائم بويضات وهرمونات مثل الإستروجين. وربما تضر علاجات معينة، مثل تلك المخصصة لتدمير الخلايا السرطانية، بالمبايض مما يؤدي إلى مشكلات تتعلق بالبلوغ والإنجاب وانقطاع الطمث.

ولاستعادة وظيفة المبيض في أنثى فأر معقمة طبع الباحثون هيكلا ثلاثي الأبعاد باستخدام أحبار بيولوجية لدعم أكياس المبايض المحتوية على بويضات غير ناضجة.

وقالت وودروف لرويترز هيلث "وهكذا تمكننا من وضع أكياس مبايض… صارت تؤدي وظيفتها".

وجرى زرع المبايض الصناعية في عدد من إناث الفئران التي صارت قادرة على الولادة الطبيعية والإرضاع.

ورغم نجاح التجربة مع الفئران فإن إمكانية تطبيقها على الإنسان لا تزال بعيدة.

وقالت نينا ديساي مديرة مختبر التخصيب في مستشفى كليفلاند والتي لم تشارك في البحث لرويترز هيلث "من الواضح أن هناك حاجة للمزيد من العمل. لكن القدرة على إظهار عمل المبايض ثلاثية الأبعاد تمثل انطلاقة كبيرة" مضيفة أنه من المهم إظهار جدوى هذا العمل .

 

إقرا أيضاً:

تناول "موزة" قبل الخلود للنوم.. يجنبكم هذا الإضطراب الشائع

دراسة جديدة تربط بين إستخدام الهاتف النقال وآلام الرقبة والكتف