أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يجب العلم بأن التهاب البروستات يختلف تماماً عن تضخم البروستات وهو مرض يصاب به المسنين و يؤدي إلى حدوث مشاكل في التبول، إلا أن التهاب البروستات لا يشترط الإصابة به في سن معين، وهناك نوعين من التهاب البروستات وهما التهاب البروستات الحاد والتهاب البروستات المزمن.

– التهاب البروستات الحاد:
يرجع السبب في الإصابة بالتهاب البروستات الحاد إلى حدوث عدوى بكتيرية، ودائماً ما يظهر هذا الالتهاب بصورة مفاجئة وغير متوقعة.

– التهاب البروستات المزمن:
يصاب الذكور بهذا الالتهاب نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو وجود بعض الاضطرابات في منطقة الحوض، وقد تصل مدة الإصابة بالالتهاب المزمن إلى ثلاثة أشهر إلا أنه يقل في شدته عن الالتهاب الحاد.

إقرأ: ما هي علاقة العادة السرية عند الرجال بإلتهاب البروستات؟

أعراض التهاب البروستات:

تعتمد أعراض التهاب البروستات على مدى شدة هذا الالتهاب، فهناك التهاب حاد و التهاب مزمن إلا أنها غالباً ما تتفق في أغلب الأعراض مثل:

– الشعور المفاجئ بالرغبة في التبول وعدم القدرة على التبول بسهولة ، بالإضافة إلى الإحساس بآلم وحرقة أثناء التبول، كما أن رائحة البول تصبح كريهة.

– الإحساس بالقشعريرة والإصابة بالحمى التي في بعض الأحيان تكون مصحوبة بالقئ والغثيان حيث يختلف هذا الأمر طبقاً لمدى شدة الالتهاب ونوعه .

– الشعور بآلام في أسفل البطن وامتدادها إلى الخصيتين، بالإضافة إلى حدوث ألم أثناء العلاقة الحميمة وخلال عملية القذف، وقد يفقد الرجل شهوته الجنسية خاصة عند الإصابة بالالتهاب المزمن .

– نزول إفرازات من فتحة البول خلال فترة النهار والتي تكون على هيئة نقاط لزجة تخرج من فتحة البول وتؤدي إلى حدوث انسداد مؤقت عند التبول صباحاً، كما أنها قد تتواجد في الملابس الداخلية وتكون على هيئة سائل ذي لون أصفر أو بني.

– يشتكي أغلب مرضى التهاب البروستات أنهم يجدون بعض الخيوط البيضاء الطويلة أثناء التبول، حيث تنزل هذه الخيوط مع البول خلال الساعات الأولى من النهار.

إقرأ أيضا: تناسب طردي وعلاقة وثيقة بين الـ"تيستوستيرون"وسرطان البروستات