أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يشير بحث جديد إلى أن الرجال الذين يملكون معدلات تيستوستيرون منخفضة على نحو غير طبيعي يكونون أقل عرضة لسرطان البروستات خلال حياتهم. أجرى الدراسة علماء من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، وقُدّمت نتائجها خلال مؤتمر السرطان في المملكة المتحدة الذي نظّمه معهد أبحاث السرطان الوطني.

لأول مرة، بحسب العلماء، يتفحص باحثون تأثير انخفاض معدلات التيستوستيرون في سرطان البروستات. ويُعتبر هذا البحث الجديد أكبر دراسة أُجريت عن الرابط بين الهرمونات وسرطان البروستات. وفقا لموقع الجريدة الكويتية.

يصيب سرطان البروستات أكثر من 170 ألف رجل سنوياً في الولايات المتحدة، ويموت نحو 30 ألفاً منهم جراء هذا المرض. صحيح أن العلماء يجهلون أسباب هذه الحالة، إلا أن الباحثين حددوا عدداً من عوامل الخطر، كالسن، والانتماء الإثني، والطفرات الجينية.

من المعروف أيضاً أن الهرمونات الذكرية أو الأندروجينات، كالتيستوستيرون، تعزِز نمو خلايا الأورام في حالة مرضى سرطان البروستات. لذلك يشكّل خفض معدلات التيستوستيرون في الجسم أو منع إفرازه علاجاً معتمداً في حالات سرطان البروستات لأن الأندروجينات تساعد خلايا سرطان البروستات على النمو.

يقترح ما يُدعى نموذج التشبع بالأندروجين أن أنسجة البروستات، سواء كانت حميدة أو خبيثة، تحتاج لتنمو إلى كمية كافية من التيستوستيرون بغية إشباع مستقبلات الأندروجين. ولكن بعد بلوغ نقطة التشبع، لا تؤدي أية زيادة في التيستوستيرون إلى زيادة إضافية في نمو أنسجة البروستات أو الورم السرطاني.

يوضح معدو الدراسة: "لما كنا نعتقد أن نقطة التشبع منخفضة، فلم تتوافر حتى اليوم بيانات استباقية كافية لاختبار هذه النظرية". لذلك قرر هذا الفريق سد هذه الفجوة في الأبحاث باختبار النظرية على أكثر من 19 ألف رجل.

إقرأ: ما هو الفرق بين التهاب وسرطان البروستات؟

خفض الخطر بنسبة 20%

تفحص الباحثون 20 دراسة استباقية شملت أكثر من 19 ألف رجل، يعاني 6933 منهم سرطان البروستات، في حين خضع الـ12088 المتبقون للفحص ليشكّلوا مجموعة ضبط سليمة.

تراوحت أعمار المشاركين بين 34 و76 سنة، وجُمعت عينات دمهم للتحليل بين عامَي 1959 و2004. وزّع الباحثون الرجال على 10 فئات وفق معدل التيستوستيرون في دمهم، وتراوحت المعدلات بين معدلات الأندروجين في الدم الأكثر انخفاضاً والأكثر ارتفاعاً. ثم احتسب الباحثون خطر سرطان البروستات مستخدمين الانحدار اللوجستي المشروط.

كما هو متوقع، تبين أن الرجال في مجموعة معدل التيستوستيرون الأدنى كانوا أقل عرضة بكثير لسرطان البروستات، فقد تمتعوا بتراجع في احتمال الإصابة بهذا المرض بلغ 20%.

لكن اللافت أن الدراسة اكتشفت أيضاً أن هؤلاء الرجال، إذا تعرضوا لسرطان البروستات، يكونون أكثر عرضة للإصابة بشكل عدائي من هذا المرض بنسبة 65%. في مجموعات معدلات التيستوستيرون المختلفة التسع الأخرى، لاحظ الباحثون أن ما من رابط مع خطر سرطان البروستات.

إقرأ أيضا: نصائح للرجال.. حاربوا سرطان البروستات.. غذائيا