أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (د. عبير عبدالله )

تتركز مسؤولية الأبوين في الحفاظ على صحة الطفل؛ وخاصة الأسنان، والحفاظ على الفم نظيفا ً. إذ يواجه كثير من الأهالي مشاكل أثناء محاولتهم تعليم أطفالهم الصغار كيفية استخدام فرشاة الأسنان لغسل أسنانهم بطريقه صحيحة.. فماهي الخطوات الصحيحه لتعليم الطفل كيفية إستخدام فرشاة الأسنان وكيفية تنظيفها ؟؟

وعندما يتعلم الطفل كيفية تنظيف أسنانه منذ الصغر؛ فإنه سيعتاد على التنظيف بالفرشاة عندما يكبر؛ فإن الحفاظ على الأسنان اللبنية؛ سيكون الخطوة الأولى للحفاظ على الأسنان الدائمة سليمةً وصحية

يواجه أكثر الأهالي مشاكل أثناء محاولتهم لتعليم أطفالهم الصغار كيفية استخدام فرشاة الأسنان؛ حيث تتكرر شكوى الأمهات ، وعلامات الخوف التي تظهر عليهم، ومحاولتهم إبعاد الفرشاة عند تقريبها إلى الفم.

لذا، لابد أن يتساءل الأهل عن الطريقة المُثلى للحصول على تعاون الطفل في تفريش أسنانه.

، بأن هذه المسألة تحتاج إلى تحدٍ وصبر وقوة؛ للتوصل إلى نتيجة مع طفلك؛ خصوصاً في حال كون عمر الطفل يتراوح بين 3-5 سنوات.

,عندما يتعلم الطفل كيفية تنظيف أسنانه منذ الصغر؛ فإنه سيعتاد على التنظيف بالفرشاة عندما يكبر، بمعنى آخر؛ فإن الحفاظ على الأسنان اللبنية؛ سيكون الخطوة الأولى للحفاظ على الأسنان الدائمة سليمةً وصحية.

لذلك تتركز مسؤولية الوالدين في الحفاظ على صحة الطفل؛ وخصوصاً الأسنان، والحفاظ على الفم نظيفاً. 

وأفادت أخصائية طب أسنان الأطفال الدكتوره ياسمين قطيط بأن 

وبما أن الطفل يحاول تقليد والديه في كل شيء فيصبح من الواجب اتباع الخطوات الصحيحة لعملية التفريش؛ لنقلها إلى الطفل.

قم بإحضار طفلك إلى الحمام، وحاول أن تقوم بتفريش أسنانك أمامه، واعمل على خلق جو مناسب لترغيبه بالتفريش؛ ذلك أنه سيقوم بتقليدك في اليوم التالي وفي الوقت المناسب.

 اجعل فرشاة الأسنان لعبة، وحاول أن تحث طفلك على اللعب معها؛ لتحقيق ذلك، يوجد الكثير من الأشكال المختلفة لفراشي الأسنان في الصيدليات وبمختلف التصاميم والألوان والنكهات، على سبيل المثال، حاول أن تسمح له بتفريش أسنانك؛ لمساعدته على أخذ انطباع إيجابي حول كون فرشاة الأسنان ممتعة ويجب على الأهل تعليم أطفالهم تنظيف كل سن على حده وتنظيف كل أسطح الأسنان 

 اقرأ أيضا
الحمى في المراحل المبكرة من الحمل تسبب عيوباً خلقية

العلم يحدد: "أفضل فاكهة" تعزز قدرة الطفل العقلية