أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

يعد سرطان البروستات من الأورام الشائعة لدى الرجال لكن يبدو أن القضاء عليه أصبح ممكن وخاصة عندما يكون مبكرا، إذ طور باحثون علاجا ضوئيا للقضاء على الورم السرطاني دون إصابة المسالك البولية أو الأداء الجنسي خلال 90 دقيقة.

خلال السنة الماضية، أظهرت فحوصات الرنين المغناطيسي في معهد "وايزمان" للعلوم علاجا جديدا لأورام البروستات، حيث خضع عدد من المرضى لهذا العلاج الجديد، فلاحظوا أن أورام البروستاتا السرطانية اختفت تماما في معظم الحالات في غضون أسبوعين من العلاج."

موضوع ذو صلة: كل ما تريد معرفته عن مرض الرجال.. "سرطان البروستات"

في المرحلة الأولى من العلاج يستخدم الأطباء جهاز الموجات فوق الصوتية لإدخال الموصلات إلى جسم المريض قبل أن يضعوها بعناية قرب الأوعية الدموية التي تغذي الورم. ثم توضع الألياف الضوئية مضيئة داخل الموصلات.

بعد ذلك يحقن علاج في الدورة الدموية للمريض لنحو عشر دقائق، وأثناء وجوده في جسم المريض يُسهل على الأطباء عملية تحديد الخلايا المستهدفة وبالتالي تسليط الضوء عليها وقتلها.

أظهرت مرحلة ثالثة ناجحة من التجارب السريرية شملت 80 مريضا في أمريكا اللاتينية معدلات علاج موضعية مرتفعة وأعراض جانبية لا تكاد تُذكر. وتُجرى دراسة تجريبية أخرى على مرضى يعانون من مراحل أكثر تقدما من سرطان البروستاتا في مدينة نيويورك بالتعاون مع جامعة أكسفورد ومركز "ميمورال سلوان كيترنج" لعلاج السرطان.

اقرأ أيضا: للرجال فقط.. قائمة بأطعمة تحارب سرطان البروستات